وزيرة التضامن : تكافل وكرامة نجح في تغطية 100% من المحافظات بواقع 10 مليون مستفيد

غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي

غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن نجاح برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة في تغطية جميع محافظات الجمهورية بنسبة ١٠٠٪ و تمت تغطية ٢٧ محافظة و٣٤٥ مركزا و٥٦٣٠ قرية في ٢٦٠٠ وحدة اجتماعية، مؤكدة أن البرنامج ينحاز إلى أهالي الصعيد.

وأضافت خلال كشف حساب قدمته للرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الحكومة لديها قناعة تامة بالاهتمام بالصعيد وتغطيته بكل سبل الحماية وبشبكة حماية اجتماعية متكاملة خاصة أن حجم الاستثمارات في الصعيد كانت أقل من المحافظات الأخرى وبالتالي فرص العمل والكسب أقل ، “كما أننا لما حللنا قاعدة بيانات معاش الضمان الاجتماعي وجدنا أن معظم الحاصلين عليه في الحضر والوجه البحري عامة”.

وتابعت والي قائلة:” الآن وصلت نسبة الحاصلين على تكافل وكرامة ٦٥٪‏ في محافظات الصعيد؛ تكافل للأسرة ٧٦٪‏ من الإجمالي للصعيد وكرامة ٧٠٪‏  من الإجمالي للصعيد”.

وأضافت أن ٨٦ ٪‏ من قيمة الدعم النقدي تم توجيهه للصعيد، بإجمالي ١٣ مليار جنيه خاصة في ضوء أن البرنامج لما بدأ في مارس ٢٠١٥ كان يغطي ١٠ محافظات في الصعيد .

ولفتت إلى تطور إجمالي قيم الدعم النقدي المقدم خلال ثلاث سنوات للبرنامج، حيث تم في عام ٢٠١٥ إتاحة ٥٠٧ ملايين جنيه مقابل ٤ مليارات و ١٠٦ ملايين جنيه في عام ٢٠١٦ ، و٩ مليارات و ٣١٦ مليون جنيه عام ٢٠١٧،  بالإضافة إلى ٧ مليارات و ٣٩٣ ملايين جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي أي أنه بنهاية ديسمبر ٢٠١٧ تم إتاحة نحو ١٥ مليار و٣٢ مليون و٢٢٥ ألف جنيه استفادت منها للفئات محدودة الدخل .

و أشارت الوزيرة إلى تأسيس واحدة من أكبر قواعد البيانات في مصر حيث تم تسجيل ٢٥ مليون مواطن بقاعدة بيانات للأسر الأولى بالرعاية، فيما تم الربط الإلكتروني بقواعد البيانات القومية بالتعاون مع الرقابة الإدارية، كما تم استكمال الأوراق الرسمية لجميع المسجلين، وتدريب ٢٢ ألف باحث وأخصائي ومدخل بيانات.

ولفتت إلى أنه كان من الواضح الزيادة السكانية خاصة في محافظات الصعيد والتي بلغت نسبتها ٢.٤٪‏ وسوء التغذية بين الأطفال خاصة في محافظات الصعيد وكذلك مشكلة الزواج المبكر بنسبة ١٥٪‏ بين الفتيات ما بين ١٥-١٩ عاما وأيضا ارتفاع معدلات البطالة بين الإناث لأربعة أضعاف الذكور.

ويتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي منطقة كوم أبو راضي الصناعية في محافظة بني سويف، ليفتتح عددا من المشروعات الجديدة، منها المرحلة الثانية من تطوير مستشفى بني سويف العام بتكلفة إجمالية ١٨٥ مليون جنيه، كما يزور مصنع سامسونج، والذي افتُتحت المرحلة الأولى منه في مايو ٢٠١٦

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>