فتحي السباعي: قرار تقسيم نشاط بنك التعمير والإسكان مازال محل الدراسة من “المركزي”

فتحى السباعي، رئيس بنك التعمير والإسكان

فتحى السباعي، رئيس بنك التعمير والإسكان

   200 مليون دولار حجم التنازلات عن العملة الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف

قال فتحي السباعي رئيس بنك التعمير والإسكان إن قرار تقسيم نشاط البنك مازال محل الدراسة من البنك المركزي، لافتاً إلى أن “التعمير والإسكان” يرد على كافة استفسارات “المركزي” بشأن عملية التقسيم لدراسة الأمر، مشيراً إلى أن إدارة البنك رأت أن تقسيم النشاط سيكون في صالح البنك والسوق والرقيب، إلا أن القرار في النهاية يعود إلى البنك المركزي.

وأوضح أن استراتيجية البنك لعام 2018 تتضمن زيادة بنسبة 40% بمحفظة ودائع العملاء، و30% بمحفظة القروض والتسهيلات الائتمانية، و50% نمو مستهدف بصافي أرباح البنك عن النتائج المتوقعة بنهاية 2017، بالاضافة إلى استهداف البنك افتتاح 20 فرع جديد للوصول بشبكة الفروع إلى 100 فرع بنهاية 2018.

ومن الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية لبنك التعمير والإسكان لم تنعقد بعد لمناقشة نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، إلا أن الموازنة التخطيطية المنشورة عن البنك لعام 2017 أعلنت استهداف البنك تحقيق صافي أرباحيُقدر بنحو 975 مليون جنيه، والوصول بحجم ودائع العملاء إلى 19.4 مليار جنيه، بالاضافة إلى ارتفاع قيمة محفظة القروض والتسهيلات قبل خصم المخصص إلى 10.6 مليار جنيه بنهاية 2017.

وأضاف السباعي أن حجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة يُقدر حالياً بنحو 11% من إجمالي حجم محفظة القروض بالبنك، مشيراً إلى أن البنك يستهدف تحقيق النسب التي وضعها البنك المركزي في الموعد المحدد، والمُقدره بـ 20% من حجم المحفظة الائتمانية.

وأوضح أن حجم التمويل العقاري الذي قدمه البنك ضمن مبادرة البنك المركزي ارتفع إلى 3.5 مليار جنيه حالياً، كما توقع بدء طرح وثائق الصندوق العقاري للعملاء خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو الصندوق الذي أطلقه البنك مؤخراً بالتعاون مع شركة”أكيومن- بي بي أي”.

وأشار إلى أن حجم السيولة الدولارية التي اجتذبها البنك منذ قرار تحرير سعر الصرف تتجاوز الـ 200 مليون دولار تم توفيرها لتمويل عمليات التجارة الخارجية، بالاضافة إلى ضخ السيولة الفائضة بسوق الانتربنك.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>