” المواصفات والجودة” تنظم مؤتمراً حول نظم إدارة الطاقة وتطبيق المواصفة الدولية ايزو 50001

اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر القومى الذى نظمته الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ، بالتعاون مع منظمة الأيزو والوكالة السويدية للتعاون الإنمائى حول مواصفات نظم ادارة الطاقة وأهم الحلول القومية لترشيد استخدامات الطاقة فى إطار المواصفة الدولية ISO 50001 ، بحضور عدد كبير من المصانع  العاملة بالقطاعات الانتاجية المختلفة.

وقال المهندس أشرف عفيفي  رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للمواصفات والجودة ان الهيئة تبذل جهود كبيرة لوضع قطاع الصناعة المصرية على خريطة المنافسة الدولية من خلال بناء القدرات المؤسسية وتنفيذ ورصد السياسات والبرامج ذات الصلة .

وأضاف أن المؤتمر استهدف  تقديم حلول فاعلة للتطور الهائل فى أنماط استهلاك مصادر الطاقة  الناتج عن التقدم الصناعي والحاجة لتلبية متطلبات المواطنين من الطاقة ، الأمر الذى يتطلب إيجاد حلول غير تقليدية لتحديات تأمين مصادر الطاقة من خلال تحسين كفاءة استخدام الطاقة كأحد أهم اولويات هذه المرحلة.

وأشار  عفيفي إلى أن الهيئة قامت بجهود كبيرة  لترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة تضمنت اصدار المواصفة الخاصة بنظم إدارة الطاقة ايزو 50001 لعام 2013 ، والتى تستهدف تحسين كفاءة استخدام مصادر الطاقة المستخدمة فى عمليات الانتاج الصناعي طبقاً للمعايير الدولية بما يسهم في توفير الطاقة المستهلكه وخفض الانبعاثات الحرارية وحماية البيئة دون التأثير على عمليات الانتاج والجودة .

ولفت  إلى أن وحدة ترشيد كفاءة الطاقة بالهيئة تعد أحدى أليات تفعيل القرار الوزاري الصادر عام 2017 بشأن تنظيم وضع بطاقات كفاءة استهلاك الطاقة على الأجهزة والمصابيح الكهربائية للاستخدام المنزلي قبل طرحها بالأسواق عن طريق الباركود.

وأوضح عفيفي أن “مشروع تعزيز البنية التحتية المؤسسية فيما يتعلق بالمواصفات والتشريعات لدعم التجارة ‏والصناعة  (‏MENA STAR‏)” والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الأيزو والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي يستهدف تعزيز البنية التحتية القومية للجودة وبصفة خاصة الاداء المؤسسي لهيئات التقييس‏ القومية لدول منطقة حوض البحر المتوسط وكذلك تعزيز التعاون بين هيئات التقييس وجهات الترويج التجاري على المستويين القومي ‏والاقليمي, بالإضافة الى تعزيز الممارسات الجيدة للتنمية المستدامة مع التركيز على أنشطة الاقتصاد الاخضر .

ونوه إلى أن المشروع يتضمن ايضا برنامج لتدريب مجموعة من الكوادر الوطنية القادرة على نشر وتطبيق ومراجعة نظم إدارة الطاقة بالمصانع المختلفة وتأهيلها للحصول على شهادة الايزو في مجال تطبيق  نظام ادارة الطاقة (ايزو 50001).

وأكد عفيفي أن الهيئة تقدم العديد من الدورات التدريبية في مجالات نظم إدارة الطاقة وتطبيقاتها والمراجعات الداخلية لنظم إدارة الطاقة وإختبارات كفاءة الطاقة لمختلف المنتجات فضلا عن معايرات الاجهزة والمعدات المتعلقة بإختبارات كفاءة الطاقة ،لافتا إلى أن الهيئة قامت بجهود كبيرة لإيجاد مقترحات ووضع آليات بشأن التصور الفاعل لاستخدامات الطاقة المتجددة فى القطاعات المختلفة المستهلكة للطاقة وذلك من خلال اصدار المواصفات القياسية المصرية بمجال الخلايا الشمسية وكذلك السخانات الشمسية طبقأ لأحدث المرجعيات الدولية.

وجدير بالذكر أن المؤتمر تضمن عرضا لأحدث أنشطة الهيئة كجهة  مفوضة من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)  لمنح علامة جودة السخانات والانظمة الشمسية ( شمسى) فى جمهورية مصر العربية وذلك فى اطار تنفيذ المشروع العربي لشهادات الأنظمة الشمسية الحرارية والذى يدعم الارتقاء بجودة السخانات الشمسية بالسوق المصري ويساهم في إزالة العوائق الفنية التجارية من خلال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة بين الدول الأعضاء. .

كما تضمن المؤتمر عرضا للمهندس أحمد عبد ربه المشرف على مشروع تحسين كفاءة الطاقة بقطاع البترول تضمن أهم المشروعات التي تبنتها وزارة البترول بهدف تحسين كفاءة الطاقة في هذا القطاع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>