“الغرف التجارية” تنظم معارض لإعادة اعمار العراق وسوريا وليبيا لتعزيز الصادرات المصرية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

يعتزم الإتحاد العام للغرف التجارية تنظيم والمشاركة في عدد من المعارض الهادفة لإعادة إعمار كل من ” العراق، وسوريا، وليبيا” في إطار خطة الاتحاد لتنمية الصادرات السلعية والخدمية المصرية.وقال أحمد الوكيل رئيس الإتحاد إنه  سيتم تنظيم معرض لاعادة اعمار سوريا والمنتجات المصرية يوم 4 ابريل القادم بدمشق، ومعرض مثيل لاعادة اعمار ليبيا والمنتجات المصرية يوم 7 مايو ببنغازى، إلى جانب المشاركة بوفد مصرى فى مؤتمر الكويت للجهات المانحة لاعادة اعمار العراق يوم 13 فبراير الذى تنظمه غرفة الكويت .

وأوضح أن هذا التوجه يتم بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الخارجية والسفارات المصرية وبدعم كامل من اتحادات الغرف السورية والليبية والعراقية والكويتية.

وأضاف الوكيل أن المعارض ستشهد تنظيم للقاءات ثنائية مع المسؤلين الحكومين المعنين باعادة الاعمار ولقاءات ثنائية مع مجتمع الاعمال الوطنى لخلق شراكات فاعلة فى مشروعات اعادة الاعمار، و زيادة المزيج السلعى للصادرات وتيسير انسيابها.
ولفت إلى وجود دعم لإقامة تلك المعارض من د. محمد البدرى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية و د. محمد ثروت سليم سفير مصر بسوريا، وجعفر رسول الحمداني رئيس إتحاد الغرف العراقية، ومحمد الرعيض رئيس اتحاد الغرف الليبية ومحمد غسان القلاع رئيس اتحاد الغرف السورية، والشيخ على الغانم رئيس اتحاد الغرف الكويتية.

وأشار الوكيل إلى أن المعارض ستتضمن كبرى الشركات المصرية المعنية باعادة الاعمار من مكاتب استشارية وشركات المقاولات و مشروعات الكهرباء والمياة والبترول والاتصالات ومصانع مواد البناء والمعدات الى جانب كبرى المصانع المنتجة للسلع الاستهلاكية والغذائية والاجهزة المنزلية والاثاث والملابس والمفروشات.
وقد شارك الاتحاد منذ أشهر قليلة بجناح تجاوز 600 متر فى فى معرض دمشق الدولى في دورته التاسعة والخمسين بوفد من اكثر من 30 شركة مصرية لبدء فتح هذا السوق الهام، كما تم عقد لقاءات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل، ووزير السياحة المهندس بشر اليازجي، وسماحة مفتى سوريا الشيخ أحمد بدر الدين، و رئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع ومجلس ادارة الاتحاد ورؤساء الغرف التجارية والصناعية السورية للتنسيق.
ونوه الوكيل إلى أنه تم حجز مساحة 3000 متر فى الدورة القادمة لاستمرار التواجد المصرى بالسوق السورى وأشار د. علاء عز امين عام الاتحاد إلى أنه جارى حاليا حصر المشروعات التى ستطرح فى كل دولة سواء من موازنة الحكومات او من خلال هيئات المعونات والبنوك الانمائية، الى جانب اليات تمويل المشروعات والصادرات، لضمان جاهزية الشركات المصرية ولدعمهم فى مفاوضاتهم سواء للمشروعات او تنمية الصادرات.

وأكد على أهمية مؤتمر المانحين بالكويت والذى سيعرض مشروعات اعادة الاعمار الممولة من الصتاديق الانمائية العربية والبنك الدولى لتعظيم مشاركة مصر بها.

وأضاف عز أنه جارى التنسيق من خلال اتحاد غرف البحر الابيض واتحاد الغرف الاوربية مع كبرى الشركات الاوربية لخلق تحالفات فى مشروعات اعادة الاعمار بمشاركة مصرية فاعلة سواء فى المقاولات او مكونات المشروعات ومواد البناء.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>