سهر الدماطى :أتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 5.2% خلال 2018

سهر الدماطي

جهود الدولة على مدار الأعوام الماضية أهلت السوق المصرية لاستقبال الاستثمارات

  توقعت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر أن يشهد الاقتصاد المصري نمواً خلال 2018 يتراوح نسبته بين 5 إلى 5.2% خلال العام الجاري في ظل الحراك الاقتصادي والمشروعات القومية وتهيئة مناخ الاستثمار بالسوق المصرية.

وأشارت إلى أن الدولة اتخذت من الاجراءات ما يؤهل السوق لجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية حيث نجحت الدولة في تحسين البنية التحتية من شبكات طرق ومطارات وموانئ، بالاضافة إلى المجهودات التي قامت بها على مدار نحو أربع سنوات بمجال تنويع مصادر الطاقة وتحسين شبكات الكهرباء التي تعتبر عامل رئيسي في الاستثمار، متوقعة أن يتم استقبال استثمارات بأحجام كبيرة في 2018 من خلال محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وتوقعت أن يتراجع معدل التضخم ومن ثم معدلات الفائدة خلال عام 2018، وهوما سيدعم الاستثمارات بالسوق المحلية، مشيرةً إلى أن البنك المركزي نجح في تحجيم التضخم وتراجعه إلى 19.86% بنهاية 2017، كما يستهدف الوصول بمعدلات التضخم إلى 13% بنهاية 2018، متوقعة أن تبدأ معدلات الفائدة في التراجع خلال شهر فبراير المقبل.

واعتبرت نائب رئيس بنك مصر”2018″  عام التكنولوجيا وتقوية نظم الدفع، وهو ما يسهم في ارساء فكر الشمول المالي ويدعم خطط الدولة والبنك المركزي ومن خلفه البنوك في تضمين الشرائح المجتمعية المختلفة في القطاعات الرسمية ويحقق التنمية المستهدفة اقتصادياً واجتماعياً.

وحول تحديات العام الجاري قالت نائب رئيس بنك مصر إن تطبيق معيارIFRS9  سيكون أحد متطلبات العام الجديد التي ستشكل ضغطاً على مخصصات البنوك، مشيرةً إلى أن المعيار الجديد يعمل على تحسين محافظ الائتمان نظراً لوضع فترة أقل لمدة التعثر، وبالتالي تعمل إدارات البنوك على التركيز على جودة محفظة الائتمان، مؤكدةً أن بنك مصر سيكون من أوائل البنوك التي ستطبق المعيار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>