شاكر: صيانة المحولات الكهربائية ضرورية لزيادة العمر الافتراضي للمحطات

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة، إن صيانة المحولات الكهربائية، تعد ضرورة لزيادة العمر الافتراضي لمشروعات الطاقة الكهربائية التي يتم تنفيذها الفترة الحالية في محافظات الجمهورية

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة في الجلسة الإفتتاحية لندوة حول “صيانة محطات المحولات (GIS) ” التي تنظمها شركة ميتسوبيشي هيتاشي اليابانية لأنظمة الطاقة، وذلك بحضور عن عدد من الشركات اليابانية والشركات المصرية العاملة في مجال الطاقة .

أوضح أن الندوة فرصة سانحة لمراجعة خطط قطاع الكهرباء من منظور مختلف يعكس مدى العلاقة المتميزة بين مصر واليابان والمشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى والتي تجلت خلال العقود الماضية.

أشاد الوزير بالشركات اليابانية التي تعمل في السوق المحلية، موضحاً أنها شريك موثوق به لدعم ومساندة خطط وبرامج الحكومة، لدورها في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة وكفاءة طاقة.

أكد أن صيانة الأصول ذات أهمية قصوى من أجل تحقق استدامة الإمداد بالكهرباء بالتوافق مع التشريعات الحالية حيث يؤدى غياب الصيانة إلى إحداث قصور، ولكن الانتظام بها يؤدى إلى تحسين معدلات العمر الافتراضى للمعدات الكهربائية.

أوضح أن القائمين على قطاع الطاقة عليهم اتخاذ قرارات فاعلة لإدارة الأصول من أجل ضمان استدامتها وزيادة معدلات الأداء، ومن المتعارف عليه أن العمر الافتراضى للمعدات تعتمد على عدة عوامل من بينها جودة الإنتاج، الصيانة الدورية، طرق التشغيل.

وأضاف شاكر أن قطاع الكهرباء اتخذ العديد من الإجراءات للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى ونجح خلال عامين فقط من إضافة قدرات كهربائية تزيد عن 16000 ميجاوات الى الشبكة الموحدة.

أكد أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق يتضمن عدد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات قطاع الطاقة من بينها قانون الطاقة المتجددة الذى يشجع على إنشاء مشروعات من مصادر الطاقة المتجددة من خلال عدد من الآليات لتحقيق أعلى إستفادة ممكنة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>