“هيئة المعارض” تقدم ٥٪ خصما بتكاليف مشاركة الناشرين بمعرض الكتاب

تنطلق فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته التاسعة والأربعين تحت شعار “القوى الناعمة… كيف؟” فى الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير فى أرض المعارض بمدينة نصر.

من  جانبه قال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم إنه من المتوقع وجود  خصومات تتراوح ما بين 30 الى 40% على الكتب كما سيتم طرح كتب بأسعار من 5 الى 10 جنيهات بسور الأزبكية.

وأضاف أن هيئة المعارض قدمت خصما يصل لنحو ٥٪ علي تكاليف مشاركة الناشرين والعارضين في المعرض، مشيرا إلى  أن دولة “الجزائر” هي ضيف شرف المعرض خاصة أن هناك توافق بين الدولتين على تعميق اواصل جسور الثفاقة بينهما حيث شاركت مصر كضيف في صالون الجزائر للكتاب فى دورته السابقة.

وأكد علي  اننا نسعى الى زيادة عدد الزائرين خلال الدورة الحالية مشيرا الى ان المعرض فى دورته السابقه شهد زيارة 4 ملايين زائر وبلغ عدد النسخ المباعة من الكتب نحو مليون و800 الف نسخة.

وأوضح أنه تم اختيار الشاعر المصري عبد الرحمن الشرقاوي كشخصية العام  بالمعرض منوها  إلى انه يعد من أهم الشعراء الذي أدى الى نشيط الحراك السياسي فى الخمسينيات وله العديد من المؤلفات وعلى رأسها مسرحية جميلة والتى مجدت ثورة الجزائر والتى تحولت الى فليم “جميلة بوحريد “.

ولفت الحاج علي أن شعار المعرض  هذا العام”القوى الناعمة…كيف” يعد الواجهة الثقافية للدولة من قيم ومحددات ثقافية ،وتسعى مصر منها الى تعميق جسور الثقافة مع مختلف الدول الاخرى ، موضحا  أنه سيتم خلال فاعليات المعرض طرح المحاور التى يمكن من خلالها استعادة هذا الدور الريادي منوها إلى أن قاعات المعرض ستحتفي برموز القوى الناعمة من خلال اطلاق اسماء ابرز الشخصيات مثل “مخيم شادية”.

وأوضح أن فاعليات المعرض هذا العام تشهد تعاون مع وزارة التجارة والصناعة  باعتباره واجهة مصر الثقافية حيث تم التعاون مع هيئة المعارض  المصرية كذلك تعاون مع مختلف قطاعات وزارة الثقافة ( المجلس الأعلى للثقافة-دار الاوبرا- قطاع الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية – دار الكتب والمركز القومي للترجمة )

وأشار إلى أنه تم التعاون هذا العام مع وزارة التربية والتعليم حيث سيتم اعلان الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني “اسبوع القراءة” وسيتم تنظيم رحلات مدرسية بالاضافة الى فعاليات وانشطة طلابية بالمعرض.

وأضاف أنه سيتم خلال هذا العام تخصيص جناح خاص لكتاب الطفل يقام على مساحة 2000 متر ويضم كافة مؤلفات قطاعات وزارة الثقافة للطفل ودور النشر الخاصة، كما سيتم تنظيم فاعليات خاصة بالأطفال.

وردا على سؤال بشأن الرقابة على الكتب اوضح علي انه سيتم انشاء جناح خاص للمصنفات الفنية بسور الازبكية .

من  جانبه قال عادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين إن المعرض يعد عيد الناشرين لمصر وللعالم العربي وهو الاكثر تأثيرا فى الثقافة العربية وهو بداية انطلاق موسم الكتب ويحرص جميع الكتاب والناشرين  على طرح مؤلفاتهم للجمهور لافتا الى أن الكتاب هو أصل الفنون وأصل القوى الناعمة المصرية جاءت من الكتاب.

ودعا المصري الأسرة المصرية لزيارة المعرض حيث سيتم تنظيم فاعليات تلاءم كافة افراد الأسرة، وسيتم تقديم تخفيضات كبيرة وأسعار تنافسية للجميع  .

وردا على سؤال بشأن شكوى البعض من  ارتفاع أسعار الكتب بالمعرض قال  المصري يعد فرصة سانحة لتقديم الكتب بأفضل واحسن الأسعار الممكنة من أجل جذب مزيد من القراء وليس جذب مزيد من الأرباح ،مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة بشأن تخفيض تكاليف انتاج الكتب ، وبيعها بأسعار تنافسية .

من جانب اخر اوضح المصري انه سيتم عقد مؤتمر على هامش المعرض عن العلاقات المصرية الروسية .

من جانبه قال طارق الجمال مدير عام المعرض إن المعرض يتضمن 1194 جناحا، ويشارك فيه 848 ناشرا منهم اثنين من افريقيا و10 ناشرين أجانب و367 ناشرا عربيا بالاضافة الى 481 ناشرا مصريا منهم 7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسات حكومية  فيما يشارك بسور الازبكية 117 كشكا.

وأوضح أنه بالإضافة إلى ضيف الشرف يشارك فى 27 دولة منها 15 دولة عربية ( المغرب – السعودية-البحرين- الأردن- الكويت- سلطنة عمان- الامارات- سوريا- ليبيا- العراق –لبنان – اليمن – فلسطين- تونس- )بالإضافة إلى 10 دولة أجنبية (الولايات المتحدة الامريكية – اندونيسيا- اليونان – المانيا –فرنسا- روسيا- ايطاليا- الصين- باراجواي –الهند) فضلا عن دولتين افريقيتين وهما السودان والصومال.

من جانبه قال  فريد دحمان نائب سفير الجزائر إن مشاركة بلاده كضيف شرف  تأتي تعبيرا صادقا وتنفيذا للإرادة السياسية المشتركة بين البلدين.

وأضاف أنه  بالتعاون مع هيئة الكتاب المصرية بصدد وضع اللمسات الاخيرة للمشاركة الجزائرية بالدورة منوها إلى انه سيتم مشاركة العديد من الشخصيات الجزائرية المرموقة(20 مؤلف واديب جزائري)، كذلك 600 عنوان كتاب جزائري فى جميع المجالات و سيتم تنظيم برنامج ثقافي متنوع ومحاضرات وندوات شعرية ولقاءات ثنائية بين الكتاب والنقاد الجزائرين ونظائرهم المصريين واكد حرص الجزائر على انجاح مشاركة كضيف شرف لهذا الحدث موجها الشكر لهيئة الكتاب المصرية على كافة التسهيلات التى قدمتها.

من  جانبه قال أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة  الدورة الحالية ستشهد مشاركة متميزة لمفكري حلايب وشلاتين لاستعراض الفنون التى تتميزها بها  ،لافتا إلى أن المعرض ليس خاصا بمؤسسة واحدة ولكن يتم بتعاون تام مع مختلف مؤسسات

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>