“التصديري للجلود” يستهدف 25% نموا بصادرات القطاع ويركز على السوق الأفريقية خلال العام الجاري

صادرات الصناعات الجلدية - صورة ارشيفية

صادرات الصناعات الجلدية - صورة ارشيفية

يستهدف المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية زيادة حجم صادرات القطاع خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 20- 25% من خلال التركيز على فتح أسواق جديدة وتعظيم القيمة المضافة للجلود .

وقال محمود سرج رئيس المجلس في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن القطاع حقق نتائج غير جيدة خلال العام الماضي حيث انخفضت صادراته بنسبة 13% ، وهو ما يعمل المجلس على معالجته خلال العام المقبل من خلال استهداف نسبة نمو مرتفعة من أجل تعديل الأوضاع.

وأضاف أن خطة عمل المجلس لزيادة الصادرات تتركز على تعزيز القيمة المضافة في الصادرات من خلال تعظيم تصدير المنتجات الجلدية والأحذية والذي يساهم في رفع قيمة الصادرات بدلا من تصدير الجلود المشطبة فقط الأمر الذي يجعل قيمة الصادرات منخفضة .

وأوضح سرج أن الخطة تتضمن العمل على فتح أسواق جديدة خاصة في السوق الأفريقية في دول غرب وشرق أفريقيا مثل ”  كينيا وغينيا و أوغندا و بروندي ورواندا والسنغال ونيجيريا” ، وكذلك بعض الأسواق الأخرى التي لم نصل إليها مثل ” السويد والنرويج والدنمارك وهولندا وروسيا”.

ولفت إلى أن المجلس يستهدف التركيز على السوق الافريقي حيث تم الاتفاق مع بنك التنمية الافريقي على تقديم ضمانات للعمليات التصديرية للسوق الافريقية بنسبة تصل الى 80% من قيمة الصفقة لحل مشكلة عمليات تمويل التجارة مع افريقيا.

كما تم  خلال مؤتمرالاستثمار فى افريقيا الذى عقد في شرم الشيخ الشهر الماضي عقد لقاء مع نائب رئيس بروندي لبحث امكانية تصدير الأحذية العسكرية للسوق البروندي بدلا من الهند ،كما تم عقد لقاءات مع وزيرة الاستثمار الرواندية ووزراء  خارجية كلا من أوغندا ونيجيريا والسنغال

وتراجعت صادرات مصر من الجلود والمنتجات الجلدية بنسبة 11% خلال الفترة من “يناير- نوفمبر 2017” لتسجل نحو 107 مليون دولار مقابل 120 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016  لتمثل 1% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية خلال تلك الفترة ، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الذي حصل أموال الغد على نسخة منه.

وبلغت قيمة صادرات مصر من دباغة الجلود نحو 101.32 مليون دولار ، ومن الأحذية نحو 4.37 مليون دولار ومن الملابس والمصنوعات الجلدية نحو 1.22 مليون دولار، ومن باقي الجلود نحو 0.01 مليون دولار.

واستحوذت 10 دول على 93% من قيمة الصادرات المصرية من الجلود والمنتجات الجلدية خلال 11 شهرا من 2017 بنحو 99.35 مليون دولار، يأتي على رأسها البرتغال بقيمة 30.55 مليون دولار، تليها ايطاليا بقيمة 20.26 مليون دولار، و اسبانيا بنحو 19.28 مليون دولار، والصين نحو 9.8 مليون دولار، والهند بنحو 8.51 مليون دولار.

وبلغت قيمة صادرات الجلود والمنتجات الجلدية إلى تركيا نحو 3.57 مليون دولار خلال الفترة من “يناير- نوفمبر 2017″، وفيتنام نحو 3.01 مليون دولار، وهونج كونج نحو 2.91 مليون دولار، والإمارات نحو 1.38 مليون دولار، وبريطانيا وشمال ايرلندا نحو 0.08 مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>