1.5 مليار دولار فائضا بالميزان التجاري بين مصر و الإمارات خلال 2017

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هناك تحسن طفيف فى إجمالي الفائض فى الميزان التجارى بين مصر والإمارات، ليسجل نحو 1,5 مليار دولار مقابل1,4  مليار دولار فى عام 2016 بزيادة 7%.

جاء ذلك فى سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجارى المصرى بالإمارات حول العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين  خلال عام 2017.

وأوضح أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف خلال العام الجاري تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الاماراتى من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية الى السوق الاماراتى وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة فضلا عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الاماراتية الامر الذى يسهم فى زيادة معدلات التصدير .

ولفت قابيل إلى أن العلاقات الإستثمارية بين البلدين تمثل محور رئيسى فى منظومة التعاون الإقتصادى المشترك حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر فى السوق المصرية بإجمالى إستثمارات بلغت 6,2 مليار دولار فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية .

ومن ناحيته قال أحمد عنتر وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجارى، أن زيادة معدلات التجارة الخارجية بين البلدين تأتى فى إطار الجهود التي تبذلها الوزارة بجميع أجهزتها إلى جانب المكتب التجارى المصرى والذى ساهم فى تسهيل وتذليل العقبات أمام انسياب حركة التجارة بين البلدين الشقيقين .

وأشار إلى أن المكتب قام مؤخراً بتنظيم زيارة لوفد جمعية شباب الأعمال إلى دولة الإمارات استهدفت تعزيز التعاون بين الجمعية والجهات الحكومية وتجمعات الاعمال الاماراتية وذلك في اطار مبادرة الجمعية بإنشاء شبكة لشباب الاعمال بين مصر والامارات.

وأوضح عنتر أن الزيارة تأتى فى إطار  تنفيذ بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مطلع العام الماضى بين جهاز التمثيل التجارى وجمعية شباب الاعمال بهدف الترويج للصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية.

ونوه إلى أن الزيارة تضمنت زيارات لحاضنات ومسرعات اعمال وزيارة لواحة دبي للسيلكون والتي تدعم الافكار والنواحي التكنولوجية وتتبني الافكار الابداعية في المجال التكنولوجي ، موضحا أن الزيارة تضمنت ايضا لقاء مع مسئولي معرض اكسبو 2020 لبحث فرص التعاون المتاحة بالمعرض حيث رحب مسؤلو المعرض بالقيام بزيارة للقاهرة خلال الربع الاول من العام المقبل لبحث إمكانيات مشاركة الشركات المصرية في برنامج الموردين لمعرض اكسبو 2020.

وتابع أن الوفد عقد ايضاً اجتماعاً مع مسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تناول امكانيات خلق قنوات اتصال لتعزيز فرص التعاون بين الجانبين في المجال التجارى والاستثمارى، مشيراً الى انه تم توجيه الدعوة سلطان بن هدة السويدى رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة لزيارة مصر خلال العام المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>