“الرقابة الصناعية” ترصد مخالفات بقيمة مليار جنيه لاستيراد مستلزمات إنتاج بغرض الإتجار

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن قيام مصلحة الرقابة الصناعية بإجراء حملات تفتيشية على 40 مصنعا مستوردا لمستلزمات الإنتاج، حيث رصدت مخالفات بقيمة مليار جنيه لإستيراد المستلزمات بغرض الإتجار وليس التصنيع.

وقال إن الفترة الماضية شهدت تنسيقاً كاملا بين مصلحة الرقابة الصناعية ومصلحة الجمارك وقطاع التجارة الخارجية والهيئة العامة للتنمية الصناعية لإحكام الرقابة علي دخول مستلزمات الانتاج للسوق المصري عبر المنافذ الجمركية .

وأضاف قابيل  أنه تمت متابعة مستلزمات الانتاج التي استوردها 40 مصنعاً حتي شهر ديسمبر الجاري تعمل في مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والغزل والنسيج والصناعات الخشبية والجلدية.

وأوضح أن هذه الاجراءات تأتي تنفيذاً للقرار الوزاري الصادر بشأن إخضاع مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار التي يتم استيرادها تحت أي نظام جمركي لأغراض إنتاجية أو خدمية لإشراف ومتابعة مصلحة الرقابة الصناعية مع منحها الحق في التفتيش داخل المصانع ومراكز الخدمة والصيانة والاطلاع على المستندات الخاصة بمستلزمات الإنتاج المستوردة لأغراض إنتاجية أو خدمية، وإخطار الجهات المعنية بالمخالفين تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم وذلك بهدف مواجهة ظاهرة الاتجار بمستلزمات الإنتاج التي يتم استيرادها لأغراض إنتاجية أو خدمية وضمان استخدامها في ذلك الغرض.

وأشار قابيل إلى  أنه تم الاتفاق بين الوزارة والجهات المعنية على تنفيذ الربط الإلكتروني وتدفق المعلومات فيما بينها وإجراء الزيارات الميدانية لمفتشي المصلحة ومراجعة البيانات الخاصة باستيراد الخامات والإنتاج الفعلي ومضاهاة ذلك بما هو مسجل في بيانات هيئة التنمية الصناعية.

وأكد أن  هذه الممارسات الاستيرادية غير المشروعة تلحق الضرر بجهود الوزارة لتعميق التصنيع المحلي وتعميق منظومة نمو الصناعة الوطنية .

وقال ابراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية إن الحملات التي تم تنفيذها علي المصانع رصدت قيام بعض الشركات باستيراد مكونات منتجات صناعية مفككة كمستلزمات انتاج وتجميعها في شكل منتج تام الصنع دون قيامها بأي عمليات تصنيعية.

ولفت إلى قيام بعض الشركات باستيراد آلات ومعدات بكميات كبيرة لا تخص الانتاج الصناعي بغرض الاتجار بها وكذلك استيراد مستلزمات انتاج ليس لها علاقة بالمنتج المرخص له بانتاجه بغرض الاتجار

وأوضح المناسترلي أنه تم ايضا رصد قيام بعض الشركات المغلقة او المتوقفة عن الانتاج باستغلال السجل الصناعي الساري للاستيراد كمستلزمات انتاج بغرض البيع بالاسواق ، مضيفا أن بعض الشركات تحصل علي إعفاءات جمركية علي مستلزمات الانتاج مستغلة الاتفاقات الدولية الموقعة في هذا الصدد بدون وجه حق حيث وصلت قيمة هذه الاعفاءات إلى حوالي 25 مليون جنيه .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>