” التصديري للكيماويات” بستهدف  ٢٠٪ نموا بصادرات القطاع خلال العام الجاري

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

قال خالد أبو المكارم  رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة،إنه من المستهدف أن تحقق بعض  القطاعات الفرعية بالمجلس نسبة نمو لن تقل عن 20% خلال العام الجاري.

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد أن ذلك النمو  يعضد صادرات القطاع خاصة في ظل انفصال قطاع المنتجات الورقية والطباعة والتعبئة والتغليف عن المجلس حيث يمثل ما بين ١٥-١٧٪ من إجمالي صادرات المجلس.

وأوضح أبوالمكارم أن القطاع استطاع تخطى نسب النمو التي كانت مستهدفة حيث كان من المستهدف تحقيق نسب نمو تتراوح بين 15-20% خلال العام الجاري، ولكن كافة المؤشرات تشير إلى تحقيق نمو يزيد عن 30%  ليكون أعلى القطاعات الصناعية تحقيقا لنمو خلال 2017 وكذلك خلال الـ5 سنوات الماضية.

وتابع  أن ذلك  النمو في صادرات القطاع جاء مستفيدا من  قرار تحرير سعر الصرف والذي رفع من القدرات التنافسية للمنتجات المصرية خاصة في الاسواق الافريقية حيث اصبحنا ننافس تركيا والصين .

وأشار أبو المكارم إلى أنه سيتم التركيز على زيادة الصادرات لبعض الدول خلال 2018 خاصة دول تجمع الميركسور ” البرازيل والارجنتين وبارجواي وأورجوي”  في ظل اعتماد اتفاقية التجارة الحرة معه خلال العام الجاري والذي يسهل من دخول عدد من المنتجات المصرية لتلك الأسواق.

وأضاف أن البرازيل تعد أهم مستوردي الأسمدة في العالم بما يعني وجود فرصة كبيرة لزيادة صادرات مصر من الأسمدة إليها بما يحدث طفرة في صادرات القطاع  ، مشيرا إلى أن خطة المجلس تركز على زيادة الصادرات لروسيا والدول الافريقية خاصة وأنه يتم حاليا وضع آليه جديدة للشحن والنقل خاصة وأن تعد من المشاكل الاساسية للصادرات المصرية في ظل زيادة التكلفة للدول الحبيسة التي لا يوجد لديها موانئ

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>