إتحاد المستثمرين : 15% زيادة متوقعة بأجور العمالة الصناعية

محرم هلال الرئيس التنفيذي لإتحاد جمعيات المستثمرين

أكد دكتور محرم هلال الرئيس التنفيذي لإتحاد جمعيات المستثمرين، أن متوسط أجر العمالة في المناطق الصناعية يتراوح حاليا مابين 1900-2000 جنيه ، متوقعاً حدوث زيادة بمعدلات الأجور بنسبة 15 ٪ خلال العام الجاري.

ولفت إلى أنه على الرغم من وصول نسبة البطالة لنحو 11.9% داخل السوق المحلية ، إلا أن هناك العديد من فرص العمالة المتاحة داخل المناطق الصناعية والتي يعزف الشباب عن التوجه إليها، مشيراً إلى أن العمالة المصرية لا تزال تعاني من ضعف التدريب والتأهيل .

ومن جانبه ، أكد محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر،  أن متوسط دخل العامل زاد بنحو 50 ٪ خلال الثلاث سنوات الأخيرة لمواكبة الارتفاعات الأخيرة بأسعار السلع والمعيشة خاصة  عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وأضاف أن عدد العمالة المتواجدة في اكتوبر يسجل 250 ألف عامل ، كما أن هناك نحو 50 ألف فرصة عمل جديدة تبحث عن الشباب الجاد الراغب في العمل .

و قال سمير عارف رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن هناك ندرة في العمالة المدربة والمؤهلة بمختلف المناطق الصناعية ، مشيرا إلى أن عدد العاملين  في المنطقة لديه يصل لنحو 250 ألف عامل في 3000 مصنع .

وأضاف أن المنطقة  تعاني من عجز في عدد العمالة المطلوبة يصل لنحو 10% سنويا ، مطالبا الدول بالاهتمام والتوسع في إنشاء معاهد التدريب المهني والمعاهد الفنية من اجل تخريج عمالة مؤهلة لسوق العمل لتوفير احتياجات المصانع.

وأوضح عارف أن العام الجاري شهد قيام عدد كبير من المصانع لديه برفع  أجور العمالة لنحو 1500 جنيه ، متوقعا أن يصل لنحو 1800 جنيه خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن أصحاب الأعمال قاموا بزيادة الأجور من أجل جذب العمالة التي يحتاجون إليها خاصة في ظل الارتفاعات المتتالية في أسعار السلع والخدمات والتي تجعل هناك صعوبة في المعيشة.

فيما يرى بهاء العادلي رئيس جمعية مستثمري بدر، أن الحد الأدنى لدخل العامل يسجل حاليا بمصانع بدر  نحو 1800 جنيه بزيادة 25 ٪ عما كان قبل التعويم، متوقعا حدوث ارتفاع بنسبة تصل إلى 10% بأجور العمالة الصناعية خلال العام المقبل ، في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير لا يتناسب مع دخول المواطنين الحالية  .

ولفت العادلي إلى وجود نحو  25  ألف عامل بمصانع بدر ، مشيراً إلى وجود فرص عمل متاحة لديه بالمدينة تصل لنحو 10 آلاف عامل خلال الفترة الراهنة

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>