وزيرا التجارة والتخطيط يتفقدان مشروعاً لانتاج المشغولات اليدوية والتراثية بمحافظة قنا

تفقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ود. هالة السعيد  مشروعا للمنتجات اليدوية والتراثية والمقام علي مساحة 3.7 فدان بمحافظة قنا ويستهدف تشغيل 1000 شاب وشابة علي أعمال الملابس الجاهزة والمشغولات اليدوية والتراثية.

وأكد قابيل حرص الوزارة على تنمية وتطوير الصناعات اليدوية والحرفية ليس فقط للمزايا التنافسية العديدة التي يمكن أن تضيفها للصادرات المصرية ولكن أيضا كقيمة حضارية وثقافية باعتبارها أحد أهم الصناعات المصرية ذات الهوية الوطنية والتي لها بعد إجتماعى وثقافى كبير، إلى جانب إتاحتها للعديد من فرص العمل أمام الشباب المصرى.
وأضاف أن الوزارة تنفذ إستراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير هذا القطاع الحيوى من خلال الإرتقاء بجودة المنتجات اليدوية المصرية وربطها بتصميمات مميزة، إلى جانب رفع القدرات التصديرية للشركات بما يؤهلها للمنافسة بقوة فى الأسواق الخارجية ، الأمر الذي يتطلب العمل على رفع المهارات الفنية والتدريبية لكل من الحرفيين، والمصممين، والمصدرين العاملين بالقطاع.
وأشار قابيل إلى إنه في إطار دعم الوزارة لهذا القطاع الحيوى الهام فقد تم إنشاء غرفة جديدة لصناعة الحرف اليدوية وإضافتها إلى قائمة الغرف الصناعية بإتحاد الصناعات المصرية.
ولفت إلى قيام الوزارة بإطلاق مشروع Creative Egypt  – من خلال مركز تحديث الصناعة – حيث يعد أول منفذ بيع دائم لعرض المنتجات اليدوية والتراثية المصرية ويضم منتجات أكثر من 16 ألف حرفي ومبدع يمثلون أكثر من  52 تجمع لأقدم الصناعات الحرفية والتراثية المصرية فى 20 محافظة ، وذلك في إطار مساندة ومساعدة أصحاب الحرف اليدوية على رفع جودة منتجاتهم التراثية.
ومن جانبها أشارت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والاصلاح الاداري إلى أهمية الارتقاء بالصناعات التراثية واليدوية والتى تحافظ على الهوية الوطنية للدولة بما تمثله من تراث وطنى وبُعد إجتماعى وسكانى يتمثل فى كونها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتى تضم أعدادا كبيرة من العاملين وتوفر آلاف من فرص العمل .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>