“شعبة تشكيل المعادن” تستهدف الإنتهاء من دراسة الجدوى “المنطقة الصناعية” الجديدة .. يناير المقبل

أيمن النجولي رئيس شعبة تشغل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات - شعبة تشكيل المعادن

أيمن النجولي رئيس شعبة تشغل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات

كشف المهندس أيمن النجولي رئيس شعبة تشغيل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات عن الإنتهاء من إعداد دراسة الجدوى الخاصة بمدينة تصنيع المعادن التي تسعى الشعبة لإقامتها خلال النصف الثاني من يناير الجاري  لرفعها لوزارة الصناعة.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن الهدف من إقامة تلك المدينة هو جذب جذب القطاع غير الرسمي للعمل ضمن منظومة العمل الرسمي  والذي يمثل نحو 60% من القطاع .

وأضاف النجولي أن القطاع يضم 1800 ورشة كبيرة وصغيرة بمساحات تتراوح بين 200-300 متر وتقوم الشعبة حاليا بعمل حصر له، لافتا إلى انه المدينة سوف تعمل على جذب عدد كبير من الاستثمارات تصل لنحو 12 مليار جنيه  .

ووفقا لبيانات غرفة الصناعات الهندسية فإن عدد الشركات العاملة في قطاع صناعة تشكيل وتشغيل المعادن تصل لنحو 1424 شركة برأس مال يبلغ نحو 8.867 مليار جنيه وتوفر نحو 59.071 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى انه تم مخاطبة هيئة التنمية الصناعية لتخصيص 500 فدان من أجل إنشاء المدينة على أن تكون بعد منطقة الروبيكي للجلود وقبل الدائري الاقليمي ، موضحا أنه سيتم إقامتها على 3 مراحل ، بحيث تكون المرحلة الأولى بمساحة 200 ألف متر تشمل 150 مصنع بإجمالي عمالة 5000 عامل وفني ومهندس وإداري.

وأضاف أن المدينة تشمل قطاعات متكاملة ” ( خارطة معادن- تشكيل الألمنيوم- تصنيع الهياكل المعدنية- تقطيع و تشكيل الصاج – سحب الاسلاك الحديدية و مصنوعاتها)  فضلا عن  إنشاء ورشة صيانة متخصصة في مجال تشكيل المعادن، ومخارط ثقيلة ومقاشط وفرايز، لتكون مؤهلة لخدمة مصانع المدينة، وكذلك ورشة صيانة كهربائية مجمعة للمصانع، ومجمع تجاري للعدد والآلات، ومجمع للبنوك، ومدينة عمالية تحتوي على مطاعم، وملعب كرة، وسوبر ماركت

ولفت النجولي  أنه من المخطط تقسيم الوحدات داخل المدينة  بحيث يتم تخصيص 40% منها بمساحات 1000 متر مربع ، و  30% بمساحة 500 متر مربع ، و 15% منها بمساحة 5000 متر مربع، و 10000  متر مربع، مشيرا إلى أن المدينة سوف تعتمد على على كفاءة الطاقة داخل كل وحدة من  (إضاءة ليد ـ محركات بالانفرتر ـ وحدات power factor regulators).

كما يشتمل التصور على إقامة  مركز لوجيستي لخدمات التصدير والشحن الدولي بحيث يتم النقل للموانئ بسعر التكلفة، ومركز لدراسات علوم الميتالورجي وأبحاث المواد وكذلك تحتوي على معمل معتمد لاختبارات الصلابة، والصلادة، والثني، والتحليل الكيميائي، والفيزيائي، بالتعاون مع مركز الفلزات.

ونوه إلى أنه من المخطط أن تكون إجراءات التراخيص من خلال نظام الشباك الواحد، بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، مع وجود وحدات مجمعة لنقل المنتجات من وإلى المدينة، مع توفير خطوط مواصلات بالمدينة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، والطريق الدائري، مع وجود مواصلات داخل المدينة، فضلا عن إنشاء  وحدة جمع وتدوير المخلفات الصلبة الخاصة بالمصانع إضافة إلى وجود وحدة لمعالجة الصرف الصحي، والصرف الصناعي بالمعالجة الحيوية وكذلك توفير أمن وحراسة ،ويشمل التصور أن يكون نظام الإشغال بالتمليك، أو الإيجار أو حق الانتفاع، لمدة 20 عامًا.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>