“القابضة للأدوية والكيماويات” تعتمد نتائج 2016/ 2017.. محققة 81.5 مليون جنيه صافى ربح

جانب من الجمعية

اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، نتائج الأعمال عن العام المالى المنتهى فى 30/6/2017، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأوضح محمد ونيس رئيس الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية،  أن تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالى 2016/2017 أظهر تحقيق الشركة القابضة – بصورة مستقلة – صافى ربح 81.518 مليون جنيه عن العام المالى 2016/2017، فيما بلغت الإيرادات المحققة 216.339 مليون جنيه.

وأضاف أن الشركات التابعة للشركة القابضة أظهرت القوائم المالية تحقيق الشركات الإنتاجية زيادة فى الربحية بينما تراجعت أرباح الشركات التجارية لتحقق الشركات التابعة إجمالى خسائر بقيمة 505 ملايين جنيه مقابل صافى ربح 167 مليون جنيه عام 2015/2016.

وأرجع هذا الانخفاض إلى التزام الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للشركة القابضة بتوريد الأدوية بالأسعار القديمة قبل تحرير سعر الصرف مما أدى إلى تحقيق الشركة المصرية لخسائر تجاوزت نصف مليار جنيه مقارنة بالأرباح التى كانت تحققها خلال السنوات الماضية.

وأضاف التقرير أن الشركات التابعة تحملت العديد من الأعباء فى إطار حرصها على القيام بدورها المجتمعى من خلال توفير الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة، ومن بينها انخفاض أسعار العديد من مستحضراتها مقارنة بمثيلاتها فى الشركات الأخرى على الرغم من ارتفاع قيمة المدخلات من خامات ومستلزمات إنتاج والطاقة وتحرير سعر الصرف وزيادة الأجور، الأمر الذى يترتب عليه ارتفاع عدد المستحضرات التى يقل سعر بيعها عن التكلفة مما يكبد الشركات خسائر متزايدة والتى من الضرورى إنتاجها حفاظًا على تواجدها بالسوق وأهميتها للمرضى.

من جانبه، وجه الدكتور أشرف الشرقاوى، إدارة الشركة القابضة بضرورة مراعاة تنويع الخبرات فى مجالس إدارات الشركات التابعة لتشمل كافة النواحى المالية والفنية والقانونية والتسويقية وغيرها، ووضع نظام رقابة داخلية لكشف ومنع الاحتيال وحماية موارد الشركات ورفع الكفاءة الإنتاجية، مشددًا على عدم التهاون مع كل من يثبت ضده وقائع إهمال أو تقصير فى مهام عمله.

وطالب بالإسراع فى إنجاز مشروعات التطوير بالشركات التابعة، والاستفادة من الأصول غير المستغلة، وضخ استثمارات جديدة، وضرورة الاهتمام بتطوير فروع وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>