“الإحصاء ” يتبنى مؤشر المعرفة في اليوم العلمي الـ 45

اللواء ابو بكر الجندي - رئيس الجهاز المركزي للإحصاء

عقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  مؤتمرا  اليوم العلمي الخامس والأربعين ، بحضور اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز،  ود. هاني تركي، مدير مشروع المعرفة للجميع ورئيس المستشارين التقنين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وعرض د.  هاني تركي مدير مشروع المعرفة للجميع ،  منهجية حساب مؤشر المعرفة العالمي الذي يقيس المعرفة كمفهوم شامل وثيق الصلة بمختلف أبعاد الحياة الإنسانية المعاصرة، ويرتب الدول طبقا لقيمة المؤشر.

وأوضح أن مؤشر المعرفة مؤشر مركب يتضمن من  7 مؤشرات قطاعية ، تتمثل في مؤشر التعليم  قبل الجامعي  الذي يتكون من( 17 متغير)، ومؤشر التعليم التقني والتدريب المهني   الذي يتكون من (12 متغير )، و مؤشر التعليم العالي يتكون من (  16 متغير ) .

واضاف تركي أن مؤشر البحث والتطوير الابتكار  يتكون من 28 متغير، و مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  يتكون من   20 متغير، ومؤشر الاقتصاد يتكون من 22 متغير، ومؤشر البيئات التمكينية يتكون من 18 متغير.

وأوضح اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن تنظيم الحدث اليوم يأتي في إطار حرص الجهاز على استفادة العاملين به من مؤتمر ( قمة المعرفة الرابع )، والذي شارك فيه رئيس الجهاز خلال الفترة من 21 وحتى 22 نوفمبر 2017 في دبي، والذي تناول أهم القضايا المعرفية الراهنة.

ولفت إلى  قيام الجهاز بدراسة موقف مصر طبقا للمؤشر العام ومؤشراته الفرعية للوقوف على البيانات المفقودة التي يمكن توفيرها لتحسين ترتيب الدولة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>