“وزارة الصحة ” تضبط 17.5 ألف طن ملح غير مطابق للموصفات بـ12 محافظة

مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة

قالت د. مايسة حمزة مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، إن الفترة الماضية شهدت ضبط 17.525 ألف طن ملح متغير الخواص في 12 محافظة.

وأضافت خلال المؤتمر الذي نظمته غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات اليوم تحت عنوان “صناعة الملح في مصر المعوقات..والتحديات.. والحلول”، أن ذلك تم خلال الحملة المركزية التي نظمتها الإدارة على مصانع وأماكن تداول الملح في 12 محافظة منها ” سوهاج وأسيوط،، وبني سويف، والفيوم، والدقهلية، الغربية  وبورسعيد، والاسماعيلية، والمنوفية، والشرقية ،ودمياط” لمدة 5 أيام.

وأوضحت حمزة أن الحملة قامت بزيارة 39 مصنع وأماكن تخزين في تلك المحافظات وتم أخذ 70 عينة  أثبتت المعامل المركزية عدم صلاحية 18 عينة منها ، وأثبتت معامل الأغذية عدم مطابقة 43 عينة لنسب اليود ونقص العناصر ووجود شوائب، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الاجراءات القانونية على العينات غير المطابقة.

ولفتت إلى أنه تم تحرير 113 محضرا خلال الحملة منهم 39 محضر لعدم استيفاء المنشآت للقرار 96 لسنة 1967 الخاص بالاشتراطات العامة لتداول الأغذية، و 74 محضرا لمخالفة القرار 97 لسنة 1967 والمعدل بالقرر 243 لسنة 2016 .

وأشارت حمزة إلى أنه تم التوصية بايقاف تشغيل 9 منشآت نظرا للخطورة الدائم، وإغلاق 4 منشآت للعمل بدون تراخيص وكذلك الخطورة الدائمة، موضحة أن الادارة تخرج توصيات بالاغلاق أو الايقاف ولكن المنفذ يكون الجهة صاحبة التراخيص.

وأكدت أن ذلك يأتي في إطار تشديد الرقابة على السوق لعدم وجود منتجات غير صالحة للاستهلاك يمكنها الإضرار بالصحة العامة للمستهلك، مشيرة إلى أن الإدارة تعمل على تذليل العقبات أمام المصدرين ولكن دون الإخلال بجودة المنتج المُصدر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>