كندا تسمح بدخول العنب المصرى إلى أسواقها

صورة ارشيفية

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن هيئة سلامة الغذاء الكندية قد وافقت على السماح بدخول العنب المصرى الطازج إلى السوق الكندى وذلك وفقا للمعايير والاشتراطات التى تم الاتفاق عليها مع الإدارة المركزية للحجر الزارعى المصرى والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وأضاف أن الهيئة الكندية قد اعتمدت المنظومة التي وضعها الجانب المصري للرقابة على عمليات إنتاج وتعبئة العنب المصدر.

وأوضح قابيل أن هذه الموافقة جاءت بعد مفاوضات استمرت أكثر من عام ، لافتا الى ان السوق الكندى يمثل أحد أكبر الاسواق المستقبلة للعنب الطازج وسابع اكبر مستورد للعنب فى العالم وهو ما سيسهم بشكل كبير في زيادة الصادرات المصرية إلى هذا السوق المتسع حيث تصل واردات كندا من العنب نحو  430 مليون دولار خلال عام 2016 .

وأشار إلى أنه يجري حاليا الترتيب لبعثة من كبار الشركات المصدرة للعنب لزيارة كندا ومقابلة كبرى سلاسل التجزئة خلال شهر فبراير 2018 وذلك للترويج لموسم العنب القادمظز

ومن جانبه قال أحمد عنتر وكيل اول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري أن فتح السوق الكندى امام صادرات العنب المصرى تأتى فى إطار جهود التمثيل التجارى لفتح أسواق جديدة لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لهذا السوق المتسع لتحقيق استراتيجية وزارة التجارة والصناعة  .

وأكد على وجود اهتمام كبير من المستوردين فى كندا لتنويع مصادر التوريد للسلع الزراعية و على رأسها العنب بسبب تغير الظروف المناخيه بولاية كاليفورنيا ودول قارة أمريكا اللاتينيه ، مضيفا أن المكتب التجارى بمونتريال يقوم في الوقت الراهن بالتنسيق مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية للاعداد لبعثة الشركات المصدرة والتى ستزور كندا فبراير المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>