غرفة القاهرة ” تطالب “وزارة الصناعة” بتحويل “المساندة التصديرية”  لتدعيم اللوجيستيات

جانب من الاجتماع

طالبت  شعبة النقل الدولى بغرفة القاهرة التجارية بضرورة العمل على إنشاء بنية تحتية للوجيستيات في ظل الاحتياج الفعلي له من اجل زيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة.

وقال أيمن الشيخ رئيس الشعبة خلال الاجتماع الذى عقده مع ممثلي هيئة تنمية الصادرات، إن مصر تعاني من مشكلة كبيرة نتيجة ضعف اللوجستيات المتواجدة بها مما يؤدي إلى رفع تكلفة النقل في المنتجات من 8-11% في العالم لتصل إلى ما يتراوح بين 42-52% في مصر.

وأقترح أن تقوم وزارة الصناعة بتوجيه المساندة التصديرية لتدعيم البنية التحتية للوجيستيات بدلا من الدعم النقدي للسلع  لمدة 5 سنوات ، أو تحويل جزئي  لدعم الخدمات حتى لو تم تخصيص 40% منه فقط لدعم اللوجيستيات والخدمات.

وأشار الشيخ  إلى أن ذلك سوف يساهم في دعم الصادرات الحقيقية وكذلك وجود قاعدة لوجيسيتة قوية  في مصر، موضحا أنه يمكن أن يتم من خلال هذا الدعم تشكيل قاعدة من الشاحنات المبردة وكذلك وجود ساحات مبردة في المطارات والموانئ ، وكذلك شراء طيارات لنقل البضائع للقضاء على مشكلة عدم وجود فراغات طيران كافية .

وعلى جانب آخر طالب بضرورة السماح بالتصدير لكل شركة لديها سجل مصدرين ولا يقتصر التصدير على المصانع فقط مع تفعيل مبدأ الشفافية واعلان كافة  أسعار الخدمات اللوجيستية سواء كانت جوي او بحري وكذلك اعلان  كافة المصرفات المتعلقة بهذه الخدمات

وأكد الشيخ على سرعة الإفراج الجمركي عن جميع مستلزمات الإنتاج  للمصانع، حتى تتمكن من تسريع عمليات الإنتاج وبالتالي سرعة عملية التصدير ، حتى يستطيع المصدر التواجد فى الأسواق العالمية ،ويحقق المنافسة المرجوه مع الأسواق المجاورة.

ولفت إلى ضرورة  تحديد مده زمنية (48 ساعة ) للإفراج عن مستلزمات الإنتاج الخاصة  بالمصانع ولا تتعداها الجمارك لاي سببا كان، وكذك أهمية  من معرفة خطط هيئة تنمية الصادرات للمساعد في زيادة الصادرات المصرية مع زيادة قدرتها التنافسية سواء منتجات صناعية أو زراعية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>