صادرات مواد البناء المصرية تنمو ٤٪ لتحقق ٤.٦ مليار دولار بنهاية نوفمبر

وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الحديثة للمواد العازلة

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات لتسجل نحو ٤.٦٢٣ مليار دولار خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر ٢٠١٧” مقابل ٤.٤٢٤ مليار جنيه خلال نفس الفترة من ٢٠١٦ بنمو ٤٪.وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، أن قطاع مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات يستحوذ على ٢٣٪ من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال ١١ شهر من العام الجاري، مشيرة إلى انخفاض قيمة صادرات القطاع بنسبة ٢٢٪ خلال نوفمبر الماضي لتبلغ ٤٠٥ مليون دولار مقابل ٥٢٠ مليون دولار خلال نفس الشهر من ٢٠١٦.

واستحوذت صادرات الحلى والاحجار الكريمة على ٤١.٢٪ من إجمالي قيمة صادرات مصر من مواد البناء خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر ٢٠١٧”لتبلغ ١.٩٠٤ مليار دلار.

وسجلت صادرات حديد صب وصلب نحو ٧٨١.٢٦ مليون دولار خلال ١١ شهر من العام الجاري، و الالمونيوم ومصنوعاته نحو ٤٢٢.١٦ مليون دولار، وزجاج ومصنوعاته نحو ٣٠٠.٣٧ مليون دولار، ونحاس ومصنوعاته نحو ٢٢٨.١ مليون دولار، ومواد محجرية ومعدنية بقيمة ٢٠٩.٦٧ مليون دولار.

وبلغت صادرات الرخام والجرانيت نحو ١٧٣.٤٩ مليون دولار خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر ٢٠١٧”،   والسيراميك والقرميد وسقوف وطوب من خزف بقيمة ١٤٠.١٨ مليون دولار، وجسور وصهاريج واسلاك ومسامير وادوات مائدة من حديد صلب بقيمة ١٣٠.٦٥ مليون دولار ، والادوات الصحية نحو ١٢٤.٨٤ مليون دولار، والاسمنت نحو ٨٧.٦٥ مليون دولار.

وسجلت صادرات مصر من العدد والادوات القاطعة وادوات المائدة نحو ٤٩.٥٤ مليون دولار خلال ١١ شهر من العام الجاري،  و المواد العازلة نحو ٢٠.٠٢ مليون دولار، وخامات ومركزات وخبث رماد من معادن بقيمة ١٣.٠٦ مليون دولار، ومواسير بقيمة ٩.٩٨ مليون دولار، ورصاص ومصنوعاته بقيمة ٨.٨٣ مليون دولار، واصناف متنوعة من معادن عادية بقيمة ٦.٢٢ مليون دولار، وزنك ومصنوعاته بقيمة ١.٩ مليون دولار، وصادرات مواد بناء أخرى بقيمة ١٦.٩٣ مليون دولار.

وأشارت النشرة إلى استحواذ ١٠ دول على ٦٢.٥٪ من إجمالي صادرات مواد البناء خلال الفترة من ” يناير- نوفمبر ٢٠١٧”  بقيمة ٢.٨٨٨ مليار دولار، يأتي على رأسها الامارات بقيمة ١.٤٦١ مليار دولار، ثم ايطاليا بقيمة ٤١٧.٢٣ مليون دولار، ثم سويسرا بنحو ٢٥٤.٦٩ مليون دولار، و تركيا بقيمة ٢٥١.٤٧ مليون دولار.

بلغت قيمة صادرات مواد البناء المصرية للبنان نحو ١٨٧.٢٦ مليون دولار خلال ١١ شهر من العام الجاري، وللسعودية نحو ١٦٢.٥١ مليون دولار، و لليبيا بقيمة ٨٣.٣٧ مليون دولار، والصين نحو ٥٠.٧٢ مليون دولار ولجنوب افريقيا بنحو ١٨.٠٦ مليون دولار، ولكندا بقيمة ١.٤٩ مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>