الملا: سنحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال النصف الثاني من 2018

صورة ارشيفية

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول سيحقق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال النصف الثاني من 2018، بعد دخول عدد من الاكتشافات الجديدة لمرحلة التشغيل أبرزهم حقول ظهر وشمال الاسكندرية ونورس.

أضاف الملا، في مداخلة هاتفية على قناة سي يي سي، أن إنتاج ظهر سيصل إلى مليار قدم مكعب غاز يوميًا في يونيو 2018، بحيث سيصل إلى ذروة إنتاجه الفعلية نهاية 2019، والتي ستصل حينها لحوالي 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا، و الذي سيمثل قرابة الـ 50% من إنتاج مصر من الغاز.

أشار إلى أن تنامي إنتاج الغاز الطبيعي يسهم في مد المصانع بكامل احتياجاتها من الغاز ودعم الدخول في مشروعات اقتصادية وتنموية جديدة بالدولة الفترة المقبلة، إضافة إلى دعم جذب الاستثمارات في مجال البترول والمشاركة بالمزايدات التي تطرحها كل من هيئة البترول والشركة القابضة إيجاس للبحث والتنقيب عن النفط والغاز.

لفت إلى أن حصة شركة إيني الإيطالية في حقل ظهر تنقسم إلى 60% لصالحها، وحوالي 30 لصالح شركة روزنفت الروسية بجانب 10 % آخرين لشركة بي بي ، موضحًا أن استثمارات الشركة الأجنبية ساهمت في سرعة الإنتاج من الحقل ووضعه على خريطة الإنتاج قبل نهاية 2017.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>