” التصديري لمواد البناء”: 10% زيادة مستهدفة بصادرات القطاع  لـتحقق  5.5 مليار دولار  بنهاية 2018

وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الحديثة للمواد العازلة

كشف د. وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، عن استهداف المجلس زيادة حجم صادرات القطاع بنسبة 10% خلال العام المقبل لتحقق نحو 5.5 مليار دولار.

وقال إن القطاع حقق معدل نمو ايجابي خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 8% لتسجل نحو 4.21 مليار دولار مقابل 3.904 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016، متوقعا أن تكسر صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية والحرارية حاجز الـ5 مليارات دولار بنهاية 2017.

وأضاف جمال الدين إن تعويم الجنيه ساهم في تحسن مؤشرات الصادرات المصرية خلال الفترة الماضية بالرغم من عدم انعكاسه بشكل كامل نظرا لقيام الصناعة المحلية بتعويض السوق عن تراجع الواردات، مشيرا إلى أن ايجابية القرار انعكست بصورة واضحة على عدد من القطاعات في ظل احتياجها للعملة الصعبة لشراء المواد الخام مثل الحديد والصلب حيث بلغت صادراته نحو 729 مليون دولار بارتفاع 158% ،و الاسمنت بنسبة 71% لتسجل 81 مليون دولار ، والزجاج بنسبة 39% لتسجل 271 مليون دولار ، والسيراميك بنسبة 28% لتسجل 126ملايين دولار خلال الفترة من “يناير- أكتوبر  2017”.

وأوضح  أنه بالرغم من ذلك فهناك عدد من المعوقات التي مازالت مستمرة وتحجم من عملية الاستفادة من اجراءات الاصلاح الاقتصادي، منها حساب تكلفة الغاز بالدولار مما أدى لارتفاع كبير في التكلفة عقب التعويم، بالإضافة لعدم وجود أسس ثابتة لنظام الكارتة على الطرق بما يجعلها خاضعة لاهواء من يحصلوها، فضلا عن عدم وجود عمالة مدربة، وارتفاع أسعار الفائدة البنكية بما يصل لنحو 23% في مقابل 2% في السوق السعودي المنافس لنا، فضلا عن بيروقراطية تبادل المستندات عن طريق البنوك والتي أدت إلى إلغاء تسهيلات الموردين فضلا عن غرامات التأخير،وكذلك انخفاض ميزانية صندوق المساندة التصديرية إلى 2.6 مليار جنيه فى العام الحالى بعد أن كان 3.7 مليار جنيه فى العام الماضى.

وطالب جمال الدين بضرورة حساب الغاز الطبيعي الموجه للمصانع بالجنيه وأن يتم حساب الكارتة وفقا للاوزان، فضلا عن زيادة المساندة التصديرية  نظرا لوجود تكاليف كبيرة على المصدرين المصريين .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>