“القابضة للتشييد”: مليار جنيه حصيلة تعويضات شركات المقاولات..وتسديد 5% منها حتى الآن

المهندس محمود حجازى رئيس القابضة للتشييد والتعمير

المهندس محمود حجازى رئيس لبشركة القابضة للتشييد والتعمير

أكد المهندس محمود حجازى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، أن حصيلة التعويضات الإجمالية لشركات المقاولات التابعة للشركة يتجاوز قيمة المليار جنيه، مشيرا إلى أن الشركات بدأت بصرف جزء من مستحقاتها التعويضية خلال الفترة الحالية يقدر بنحو 5% من إجمالى التعويضات الكلية.

أضاف حجازى فى تصريحات خاصة، أن شركات المقاولات إلتزمت بمعايير الحصر وإحتساب فروق الأسعار التى حددتها اللجنة الفنية لاحتساب فروق الأسعار “التعويضات” بوزارة الاسكان والتى تم طرحها أمام الشركات، مشيرا إلى أن حصيلة التعويضات لشركات المقاولات حتى 31 مايو الماضى بلغت 600 مليون جنيه، وتضاعفت قيمة التعويضات لما يقرب من 600 مليون جنيه أخرى خلال الأشهر الأخيرة من العام الجارى وتحديدا من يونيو الماضى.

وأوضح أن شركات المقاولات تواجه صعوبات فى صرف التعويضات المستحقة وذلك لدى الأجهزة المختصة التى تعرقل صرف التعويضات حيث تكمن الأزمة فى عمليات احتساب الكميات ومطابقتها بالمذكرات التى تقدمت بها الشركات للحصول على التعويضات، إلى جانب ذلك توجد أزمة التمويل المتاحة لدى الجهات المختصة بالصرف والتى تحدد قدرتها على الاسراع بصرف التعويضات للشركات المستحقة.

وحول قدرة شركات المقاولات على مواجهة أزمة تأخر صرف التعويضات فى مقابل احتياجاتها بالتوسع فى حجم الأعمال خلال الوقت الراهن، أكد أن الشركة القابضة تعمل على إلزام شركات المقاولات التابعة بالتركيز على ضغط الإنفاق والتكاليف بما يتلائم مع الأزمة الراهنة فى تأخر صرف التعويضات فضلا عن ارتفاعات الاسعار بالسوق.

أضاف أن الشركة القابضة إستحدثت آليات جديدة لمراقبة التكاليف بداخل شركات المقاولات التابعة وذلك عبر تأسيس لجان متابعة فنية ومالية ، كما تم إلزام الشركات بتطبيق معايير محددة لتقييم الأداء فى كافة المشروعات، بالإضافة إلى التفتيش الفنى الذى يتم بصورة عشوائية على الشركات ، ويستهدف متابعة آليات التحصيل والصرف وتكاليف المشروعات وطرق الاعتماد على المخزون الراكد بالشركات وإتجاهاتها لاستغلال الموارد القائمة بها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>