وزير الصناعة :1.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الأرجنتين خلال 2016

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والأرجنتين سجل نحو 1.792 مليار دولار  منهم 8 ملايين دولار صادرات مصرية.

وأضاف أن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشدة لصالح الأرجنتين، حيث وصل العجز في الميزان التجاري بين البلدين الي 1.784مليار دولار لصالح الارجنتين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى أجراها مع  مارتا جابريلا ميتشيتى نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين وذلك على هامش مشاركته فى المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والارجنتين خلال المرحلة المقبلة، وذلك بحضور السفير المصرى أمين مليكة سفير مصر بالارجنتين.

وأوضح قابيل أنه يوجد حاليا بالعاصمة بيونيس ايرس وفد من رجال الأعمال وكبار المسئولين بوزارة التجارة والصناعة لبحث تعزيز العلاقات المشتركة بين القطاع الخاص بالبلدين من خلال التعرف على فرص الاستثمار المتاحة فى الجانبين ودراسة اقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص فى كل من مصر والأرجنتين.

وأشار إلى أن الزيارة الناجحة التى قامت بها نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين لمصر خلال شهر يوليو الماضى جاءت لتؤكد على حرص الأرجنتين على تطوير العلاقات الثنائية مع مصر في شتى المجالات خاصة على الصعيدين التجاري والاقتصادي.

ونوه قابيل إلى أن مصر والارجنتين تتشاركان في تنفيذ إصلاحات هيكلية في الاقتصاد الوطني تتضمن معالجة منظومة الدعم وتحقيق الانفتاح الاقتصادي وإصلاح النظام الضريبي وتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الخارجية بالاضافة الي تطوير البنية التحتية وخلق فرص العمل ومحاربة البطالة فضلاً عن جهود محاربة الفساد .

ومن جانبها أكدت مارتا جابريلا ميتشيتى نائبة الرئيس الارجنتينى أن العلاقات المشتركة بين مصر والأرجنتين علاقات استراتيجية حيث تعد مصر أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ،مشيرةً إلى أن هذه العلاقات التاريخية تخلق فرصا ضخمة لتعزيز التعاون التجارى والاستثماري بين البلدين خاصة بعد انضمام مصر لاتفاقية الميركسور ودخولها حيز النفاذ .

وقالت إن الأرجنتين على استعداد تام للتعاون مع مصر فى مختلف المجالات لتعزيز العلاقات الإقتصادية وتسهيل زيادة الصادرات المصرية الى السوق الأرجنتينى ، مشيرة إلى ضرورة تحويل كافة مبادرات الشراكة إلى مشروعات ملموسة تخدم منظومة النمو الاقتصادى فى البلدين .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>