وزير التموين : الحكومة ستقرر استيراد أقماح بنسبة لاتزيد على ٠.٠٥ ٪ “إرجوت” 

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

كشف دكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة أنه من المقرر صدور قرار حكومي من مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة بالسماح باستيراد أقماح تحتوي على ٠.٠٥٪ من فطر الإرجوت .

وقضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، مؤخرا بوقف قرار مجلس الوزراء الصادر فى 21 سبتمبر 2016 بالسماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بفطر الإرجوت، المطعون عليه وقبول دعوى وقف استلام الشحنات الحالية والمستقبلية ، بحجة خطورته البالغة على الصحة العامة وتسبُّبه فى أمراض عديدة للإنسان.

أوضح المصيلحي في تصريحات خاصة لأموال الغد أن اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة مجلس الوزراء وتضم وزارات الزراعة والتموين والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات توصلت إلى أن الاستيراد يتم بناءا على أسس علمية ووفقا للقواعد الدولية ، كما أن فطر الإرجوت لا ينمو في البيئة المصرية ، بالإضافة إلى أنه يتم غربلة الأقماح بشكل دوري.

وكشف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى ٣.٤ مليون طن ،حيث يكفي حتى شهر إبريل المقبل.
ويبدأ موسم حصاد القمح المحلي في البلاد منتصف أبريل وينتهي منتصف يوليو .

واستلمت وزارة التموين نحو 3.4 مليون طن لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية خلال الموسم المنتهي ، بالإضافة إلى 350 ألف طن قمح صلب صرحت الوزارة لشركات المكرونة التابعة للقطاعين العام والخاص بشرائه لتخفيض فاتورة الإستيراد وتثبيت أسعار المكرونة خلال الفترة القادمة .

وتستهلك مصر نحو 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم. واستوردت مصر نحو  5.580 مليون طن من القمح في 2016-2017 مقابل 4.440 مليون طن في العام السابق.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>