“الغرف التجارية” تطالب “رئيس الجمهورية” بفصل قطاع الدواء عن وزارة الصحة

طالب د. على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية و مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية و المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية  رئيس الجمهورية بفصل قطاع الدواء عن وزارة الصحة وبتشكيل لجنه عليا للصيدلة والدواء محايدة  تكون تابعه رئيس الوزارء يرأسها صيدلى لحين الانتهاء من مشروع قانون الهيئة العليا للداوء المصرية.

وأوضح خلال فعاليات مؤتمر ” تحديات صناعة الدواء في مصر” الذي نظمته الشعبة  اليوم ، إن ملف الدواء  يحتاج إلى الإهتمام به بشكل كبير لوضع سياسات و رؤية بعيدة المدى لتطوير هذه الصناعه ووضعها على الطريق الصحيح  فى حيث توجد عوائق كثيرة وكبيرة فى الاستثمار فى هذا المجال قد تصل إلى توقف شركات .

وأشار عوف إلى أن أهم توصيات المؤتمر تتمثل في  المطالبة بمنح المصانع تحت الانشاء والمصانع الحديثه والتى تم إصدار تراخيص لها منذ سنة 2010 عدد 10 مستحضرات وأن يتم تسعيرها بقيمة 50% من سعر الدواء المرجعي، وأن  يتم تطبيق نظام التسجيل السريع بدون إضافة أى أعباء ماليه جديدة.

وأوصي المؤتمر بضرورة فتح قيد الشركات المصنعه لدى الغير (التول) وذلك طبقا للمقترح المقدم من الشعبة العامة للادوية بالاتحاد العام للغرف التجارية ، وأن يتم معاملة الشركات المصنعه لدى الغير بنفس نظام المصانع من حيث عدد المستحضرات  فى صندوق المثائل وذلكطبقا للدستور والذى نص على المساواة.

وفيما يتعلق بنظام التسعير ، فطالب المؤتمر بضرورة إيجاد نظام تسعير عادل مع وضع آليات للاسراع فى منظومة التسعير ، فضلا عن مراجعة التشوهات السعرية والتى زادت بعد تحريك الأسعار فى الفتره الأخيرة على ان يكون هناك عدل فى التطبيق.

كما أوصى المؤتمر بضرورة تشكيل لجنة لمراجعة النواقص والبحث عن اسبابها مع تطبيق الشفافية فى الاعلان عن أسماء وإعداد الأصناف الناقصة، فضلا عن مطالبة رئيس الجمهورية بتبني حل مشاكل شباب المصنعين وذلك من أجل الحفاظ عليهم.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>