“النقل” تبحث مشاركة هولندا بمشروع تطوير هويس المالح بميناء الاسكندرية

وزير النقل هشام عرفات

تبحث وزارة النقل تفعيل بعض الشراكات مع عدد من الدول الخارجية فى مشروعات البنية الأساسية والمشرعات الاستثمارية بمرافق النقل، ويأتى فى أبرزها ميناء الاسكندرية، حيث تبحث الوزارة فرص مشاركة هولندا فى مشروع تطوير هويس المالح فى ميناء الاسكندرية.

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة تسعى للاستفادة بالخبرة الهولندية فى فى المشروعات الاستثمارية بالموانئ، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتحويل الموانئ البحرية إلى موانئ خضراء.

أضاف أن هولندا تعرض رغبتها فى الاستثمار بالمشاريع الخاصة بوزارة النقل، وخاصة فيما يخص النقل النهري وكذلك إمكانية التعاون بين الجانبين للإستفادة من الخبرة الهولندية في تطوير هويس المالح بميناء الأسكندرية ، لإنه على الرغم من انتهاء صيانة الهويس حسب الخطة السابقة، إلا أن وزارة النقل تستهدف رفع سعة الهويس لكي يستوعب عدد اكبر من الوحدات النهرية بسعة كل منها 2500 متر مكعب من بضائع الصب الجاف في الدفعة الواحدة وكذلك زيادة عدد الدفعات خلال اليوم الواحد إلى الضعف حيث ان ذلك  من شأنه أن يرفع معدل التداول إلى أن يتم من خلال النهر، مرور ما قيمته تساوي نصف حمولة إحدى السفن كبيرة الحجم في اليوم الواحد، أي يتم مرور حمولة كاملة خلال يومين.

يأتى ذلك على هامش الاجتماع الذى عقد صباح اليوم بين الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، ولاورنس ويستهوف، السفير الهولندى فى القاهرة.

وإستعرض وزير النقل خلال الاجتماع الفرص الإستثمارية التي يمكن أن يشارك فيها الجانب الهولندي وخاصة بعد ادخال تعديل في قانون السكك الحديدية بحيث يسمح للقطاع الخاص والمستثمرين  للدخول في مجال تطوير الورش واعمال الصيانة ، كما عرض الوزير امكانية الإستثمار في خطوط السكك الحديدية الجديدة التي من المقرر إنشائها ، لافتاً إلى أن أحد أهم أهداف إنشاء هذه الخطوط هو التوسع في تعظيم نقل البضائع بالسكك الحديدية لتخفيف الضغط على شبكة الطرق والحصول على عوائد مالية لهيئة السكك الحديدية.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>