” وزير الصناعة”: 1.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع اسبانيا خلال 8 أشهر

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر واسبانيا خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.603 مليار دولار مقابل 1.373 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 16.9%.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن ارتفاع  حجم التجارة بين البلدين يرجع إلى نمو قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الاسبانية خلال هذه الفترة حيث بلغت 779.8 مليون يورو بالمقارنة بـ 443.8 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 بنسبة ارتفاع بلغت 75%.

وأضاف أن حجم  الواردات المصرية من أسبانيا  انخفض خلال الفترة يناير- أغسطس من العام الجاري إلى 823.5 مليون يورو مقابل 929 مليون يورو خلال نفس الفترة العام الماضي.

وأكد قابيل حرص مصر على تعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية مع أسبانيا والوصول بها لآفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتهيئة مناخ الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأسبانية للسوق المصري.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها مع ماريا لويزا وزيرة التجارة الخارجية الإسبانية، وذلك على هامش مشاركته في فاعليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والذى سيبدأ فعالياته غداً الأحد بالعاصمة الأرجنتينية بيوينس ايرس بمشاركة وزراء تجارة ووفود 164 دولة عضو بالمنظمة.

وأوضح قابيل أنه بحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية وخاصةً فيما يتعلق بالاستفادة من بروتوكول التعاون المالي الموقع بين البلدين والذى يتيح تمويل انشاء عدد من المشروعات الهامة فى مصر خاصة في القطاعات التي تتميز بها إسبانيا بميزات تنافسية مثل الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل.

وأشار إلى أهمية تفعيل دور اللجنة المشتركة بين الجانبين والتي تغطي مجالات الصناعة، والزراعة، والسياحة، والتعليم والثقافة ، مشيراً إلى ضرورة الإسراع بتشكيل الجانب الأسباني في مجلس الأعمال المصري الأسباني المشترك ليقوم بدوره فى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين البلدين، فضلا عن جذب وتشجيع اقامة شراكات بين القطاع الخاص فى البلدين .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>