الوكيل لـ”أموال الغد”: توقيع 3 بروتوكولات تفعيلية لإندماج التكتلات الأفريقية الثلاثة خلال الربع الأول من 2018

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية

قال أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية ، أنه من المقرر أن توقع دول التكتلات الأفريقية الثلاثة “الكوميسا والساداك وشرق أفريقيا ” على 3 بروتوكولات تفعيلية لتحرير التجارة والخدمات والإندماج بينهم خلال الربع الأول من العام المقبل 2018 .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أهمية انعقاد مؤتمر أفريقيا 2017 والذي تنطلق فعالياته اليوم بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤوساء ومسئولي الدول الأفريقية، لتزليل العقبات التي قد تواجه خطوات تعزيز الإندماج الإقتصادي بين التكتلات الأفريقية المختلفة ، منوها أن المناقشات الحالية ستتضمن الحديث عن اليات تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة بين التكتلات الثلاثة .

تابع أن البروتوكولات المقرر توقيعهم بين التكتلات هي بروتوكول تحرير التجارة وكذلك الخدمات وبروتوكول الإلتزام بين أعضاء الاتفاقيات التجارية الثلاثة “الكوميسا والساداك وشرق أفريقيا “.

أضاف الوكيل أن اندماج التكتلات الإفريقية الثلاثة يعد فرصة واعدة لمضاعفة مؤشرات الصادرات المصرية لأفريقيا خاصة بقطاعات مواد البناء والصناعات الهندسية والنسيجية خلال الفترة المقبلة ، مشيراً إلى أهمية إدراك ضرورة تخفيض الرسوم الجمركية وتحرير التجارة والخدمات بين كافة البلدان الأفريقية وعدم التركيز على حجم الحصيلة الجمركية المحققة من تبادل السلع والمنتجات  .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>