ننشر كلمة الرئيس السيسي للوفود المشاركة في فعاليات مؤتمر “أفريقيا 2017”

الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة ترحيب بالوفود المقرر مشاركتها فى مؤتمر الاستثمار من أجل تنمية مستدامة أفريقيا 2017 والمقرر انعقاده من 7 وحتى 9 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

ورحب الرئيس السيسي عبر الصفحة الرسمية للمؤتمر بضيوف مصر حيث جاءت كلمته:-

الأخوة الأفارقة، والأصدقاء الأعزاء من جميع أنحاء العالم إنه لمن دواعى سرورى البالغ أن أدعوكم للانضمام إلينا فى “منتدى أفريقيا 2017” والذى سيعقد فى شرم الشيخ من 7 إلى 9 ديسمبر 2017.

وفى ضوء التزام مصر بتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدان الأفريقية، استضفنا منذ عامين إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية بين الكتل التجارية الأفريقية الثلاث، وهى الكوميسا، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والمجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقى.

تابع الرئيس: “وكان توقيع اتفاق لتجارة الحرة فى شرم الشيخ فى يونيو 2015 خطوة هامة فى اتجاه إنشاء منطقة تجارة حرة قارية تشمل جميع الدول الأفريقية. وتهدف هذه المساعى فى المقام الأول إلى تيسير التجارة عبر القارة، ودعم الدول الأفريقية فى سعيها إلى تحقيق التنمية والازدهار، فضلا عن دفع جهود التكامل الإقليمى إلى الأمام”.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من الرياح المعاكسة الاقتصادية العالمية المعاكسة، أثبتت الاقتصادات الأفريقية أنها قادرة على الصمود وتبقى من أكثر الوجهات جاذبية للاستثمار العالمى، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمضاعفة جهودنا المشتركة لتعميق التعاون والتكامل الاقتصاديين من أجل تحقيق التنمية والتقدم الذى تتطلع إليه أممنا الأفريقية، وفى مصر، اعتمدنا مؤخرا إصلاحات هامة لتحسين بيئة أعمالنا والقدرة التنافسية الشاملة للبلد.

ونحن فى خضم تنفيذ برنامج إنمائى شامل يهدف إلى معالجة الاختلالات الهيكلية، واستعادة الاستقرار الاقتصادى الكلى، والنهوض بالنمو وخلق فرص العمل، وبناء الصناعات القائمة على المعرفة. وعلى نفس المنوال، أطلقنا العديد من المشاريع الطموحة، بما فى ذلك إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على طول قناة السويس، واحدة من أهم الممرات البحرية فى جميع أنحاء العالم. هذا بالإضافة إلى بناء عدد من المدن الجديدة، بما فى ذلك العاصمة الإدارية على مشارف القاهرة.

ونظرا لاقتناعنا القوى بالدور الحاسم للمرأة والشباب فى عملية التنمية الاقتصادية، فقد حددت مصر عام 2017 “سنة المرأة”. أن تعزيز دور المرأة فى مجتمعاتنا سيتيح لنا تحسين تنفيذ جدول أعمالنا الإنمائى. ولهذا السبب، سيكون تمكين المرأة جانبا هاما من برنامج منتدى أفريقيا لعام 2017 هذا العام، ومن ناحية أخرى، سيضمن “يوم رواد الأعمال الشباب” مشاركة الشباب وموقعهم المركزى فى برنامج المنتدى أيضا.

وإننى أتطلع إلى الترحيب بكم جميعا فى شرم الشيخ للمشاركة فى “منتدى أفريقيا 2017″ من 7 إلى 9 ديسمبر 2017”.

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا مؤتمر “أفريقيا 2017” بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية وممثلين عن شركاء مصر في التنمية وشخصيات رفيعة المستوى في مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم بهدف تحفيز الاستثمار من أجل النمو الشامل.

ويشارك في مؤتمر “أفريقيا 2017” وفود رفيعة المستوى من القادة في مجال السياسة والأعمال من جميع أنحاء أفريقيا والعالم ورؤساء دول وكبار المديرين التنفيذيين في القارة، حيث يشارك 1500 ضيف، بالاضافة الي 6 رؤساء دول هم غينيا الاستوائية وساحل العاج ورواندا وتشاد والصومال ونيجيريا ورئيس وزراء موزمبيق، ويتحدث خلال المؤتمر أكثر من 100  شخصية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>