مصر والتشيك توقعان مذكرة تفاهم للاستخدام السلمي للطاقة النووية

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والتجارة بدولة التشيك، في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين البلدين.

جاء ذلك على هامش زيارة وفد مصري رفيع المستوى يضم عدد من المختصين بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئات النووية المصرية لجمهورية التشيك، للتباحث حول استراتيجية قطاع الكهرباء الرامية لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية سعياً لتحقيق الحلم النووي.

تأتى الزيارة لدعم سبل التعاون بين البلدين في عدد من مجالات التعاون من بينها التدريب وبناء القدرات، والاستفادة من الخبرات التشيكية في إدارت المفاعلات الروسية بالتشيك، وكذا الاستفادة من خبراتهم في مجال الأمن والأمان النووي والرقابة النووية، وعرض إمكانية تقديم الخدمات الاستشارية لهيئة الرقابة النووية والاشعاعية المصرية.

تضمنت مذكرة التفاهم تبادل المعلومات وتيسير التعاون في مجالات التنمية وتحسين إدارة المنظمومة وتحسين الأداء البشرى، وإدارة المعرفة، كما تتضمن تنظيم المنشآت النووية والإشراف عليها، والمهارات الإدارية الأخرى.

وقام الوفد المصري خلال الزيارة، بعدد من الجولات الميدانية لإحدى المحطات النووية التشيكية وجهاز الرقابة النووية والاشعاعية التشيكي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>