غرفة القاهرة : 70 % انخفاضا في فاتورة استيراد الحديد خلال العام الجاري

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء

كشف أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية عن انخفاض فاتورة استيراد الحديد بنسبة 70 % خلال العام الجاري ، مقارنة بالعام الماضي .

وكانت  وزارة الصناعة أصدرت رسوما حماية على واردات حديد التسليح بنسبة 8 في المئة لمدة 3 أشهر لحماية الصناعة المحلية خلال مايو الماضي .

فيما صدر قرار اليوم وأصدر المهندس بفرض رسوم اغراق نهائية علي الواردات من حديد التسليح الصيني والتركي والاوكراني لمدة خمس سنوات.

أرجع  الزيني في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” انخفاض فاتورة الاستيراد إلى فرض رسوم الحماية على واردات الحديد ، والتي من شأنها تعمل على تقليل المناقسة واحتكار الشركات المحلية للسوق واتجاهها لرفع الأسعار ، مما يؤثر في النهاية بالسلب على المستهلك .

وبلغت قيمة رسوم الإغراق  المفروضة  29% للصين، وبين 7% إلى 22.8% لتركيا وتراوحت من 17.2% إلى 27% لأوكرانيا من القيمة سيف CIF.

ولفت الزيني إلى ارتفاع أسعار الحديد بقيمة 300 جنيها للطن خلال الشهر الجاري عقب قرار فرض رسوم الإغراق  ، حيث يبلغ متوسط سعر الطن  حاليا نحو 12.300 ألف جنيه للطن ، لافتا إلى أن الزيادة قادمة لا مفر منها سواء من الصناع أو التجار لاستغلال قرار فرض رسوم الحماية .

وأشار إلى أن القرار سيعمل على تشجيع الصناعة الوطنية وحماية المنتج المحلي ، مشددا على ضرورة حماية المستهلك من خلال تشديد الرقابة على المنتجين حتى لايرفعون الأسعار ويضرون المستهلك .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>