دعم الوقود يتراجع من 27.5 مليار جنيه إلى 23 مليار خلال الربع الأول من 17/2018

طارق الملا - وزير البترول

طارق الملا - وزير البترول

تراجعت قيمة دعم المنتجات البترولية خلال الربع الاول من العام المالى 17/2018 إلى 6ر23 مليار جنيه على أساس متوسط سعر خام برنت 52 دولاراً للبرميل ومتوسط سعر الصرف 7ر17 جنيه للدولار ، بالمقارنة بمبلغ 5ر27 مليار جنيه المعتمد بالموازنة خلال نفس الفترة، ليحقق وفراً بلغ حوالى 4 مليار جنيه.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن تكلفة السولار بلغت 7ر5 جنيه/لتر بينما يبلغ سعر بيعه للمستهلك 65ر3 جنيه وتكلفة بنزين 80  تبلغ 7ر5 جنيه /لتر بينما يبلغ سعر بيعه 65ر3 جنيه وتكلفة بنزين 92 تبلغ 4ر6 جنيه / لتر بينما يبلغ سعر بيعه 5 جنيهات، وتبلغ تكلفة اسطوانة البوتاجاز المنزلى 124 جنيه بينما يبلغ سعر بيعها فى السوق المحلى 30 جنيه، وبالنسبة لتكلفة منتج المازوت تبلغ 4300 جنيه / طن ويباع لمصانع الأسمنت بـ 3500 جنيه / طن وباقى الصناعات بـ 2100 جنيه / طن .

أوضح في بيان صحفي، أن الدعم والذى يمثل الفرق بين سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى وتكلفة توفيرها التي تتحملها الدولة يرتكز على عدد من العوامل الرئيسية من أهمها حجم الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية، وسعر خام برنت عالمياً، وسعر صرف العملات الأجنبية.

أضاف أن قطاع البترول يقوم بدور رئيسي في دعم خطط تنمية الدولة من خلال توفير المنتجات البترولية لكافة القطاعات الاقتصادية، سواء من خلال الإنتاج المحلى من معامل التكرير المصرية، أو عن طريق استيراد بعض المنتجات البترولية من الخارج بالأسعار العالمية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>