الحكومة : ضخ مليون ومائتان  عبوة انتاج محلي من البنسلين بحلول 10 ديسمبر

قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء برصد شكوى خاصة بوجود نقص شديد في عقار البنسلين طويل المفعول- والذي يستخدم في علاج الحمى الروماتيزمية- في الصيدليات والمستشفيات.

و قام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل في حدوث عجز في عقار البنسلين بعدد قليل من المستشفيات والصيدليات خلال الفترة الماضية وفور تحقق الوزارة من ذلك قامت بتوزيع كميات كبيرة منه، مضيفةً أنه تم ضخ 100 ألف عبوة من البنسلين بمستشفيات الوزارة والصيدليات بجميع محافظات الجمهورية، كما أنه يتم الآن استلام 100 ألف فيال وصلوا بالفعل للمطار ليتم توريدهم لمنافذ صيدليات الشركة المصرية بجميع الفروع بدءاً من الغد.

وأكدت وزارة الصحة انه سيتم ضخ مليون ومائتان انتاج محلي بحلول 10 ديسمبر والذي سينهي الأزمة تماماً, بالإضافة إلى كميات أخرى تتوالى استيرادها والإفراج عن انتاجها المحلي بنهاية ديسمبر تكفي لمدة أربعة أشهر قادمة من خلال اتباع إجراءات تسهيل فورية في عملية الاستيراد بالتعاون مع مصلحة الجمارك.

وأضافت الوزارة أنها تتواصل بشكل مستمر مع الشركات والبنوك والجمارك لسرعة توفير الأدوية الحيوية والهامة في السوق خاصة المتعلقة بالأورام وأمراض القلب ومشتقات الدم، مشيرة إلى أن الوزارة تفرض آليات محددة لصرف البنسلين طويل المفعول لمنع تسربه للسوق السوداء, كما أنها أصدرت تعليمات مشددة للصيدليات والمستشفيات بضرورة الإبلاغ عن الاحتياجات من أي مستحضر قبل انتهائه بوقت كاف لتفادي النقص في الأسواق.

وتابعت الوزارة أنها ‏ تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية في السوق المحلي بشكل مستمر، لافتة إلى أنه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني: ضبط التوزيع ومتابعته, بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>