” مكاري للاستشارات” : جاري الإنتهاء من وضع استراتيجية تنمية صناعة الأثاث بمصر حتى 2020

معرض اثاث - ارشيفية

قال د. سمير مكاري رئيس مجلس شركة أتش أل بي مصر للدراسات  السوقية والمالية والاقتصادية” مكاري للخبرة الاستشارية”، إن الشركة تقوم حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية تنمية صناعة الأثاث حتى 2020، على أن يتم إطلاقها خلال شهر .

وأوضح في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” أن الاستراتيجية تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في رفع القدرة التنافسية لصناعة الأثاث في مصر ، والتكامل الصناعي بين المشروعات الصغيرة والكبيرة ، وزيادة الصادرات.

وأضاف مكاري أن الاستراتيجية رفع الإنتاجية بالقطاع بنسبة تتراوح بين 20-25% خلال الفترة المقبلة وكذلك رفع جودتها من أجل تغطية احتياجات السوق المحلية واحلال الواردات خاصة وأن مصر تعد دولة مستوردة للاثاث وليس مصدرة وتجعل المنتج المحلي ينافس داخليا وليس خارجيا.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تعمل على اقتراح سبل لربط المصانع والورش الصغيرة بالمصانع الكبيرة بحيث يحدث تكامل بينهم وتقوم الورش الصغيرة بتصنيع أجزاء من مكونات الإنتاج وتقوم بتوريدها للمصانع الكبيرة لإنتاج المنتج النهائي بما يرفع من جودة الإنتاج، مضيفا أن القطاع يحتاج إلى ضخ استثمارات جديدة تتراوح ما  30-40% من حجم الاستثمارات الحالية.

ولفت مكاري إلى أن الاستراتيجية تقترح إنشاء جهة  أو هيئة أو لجنة متخصصة تمثل كافة المنتجين  يشرف عليها المجلس التصديري للأثاث وغرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات ، تقوم بوضع دراسات حول الاسواق العالمية والفرص المتاحة بها أمام صادرات الأثاث المصري بشكل علمي وطرق للتسويق داخل تلك الأسواق.

ونوه إلى أن القطاع أمامه فرصة لزيادة صادراته للدول الأفريقية ولكن سنواجه بمنافسة شرسة من تركيا والتي تمتاز منتجاتها بالجودة والسعر التنافسي، وبالرغم من ذلك لدينا القدرة على الوجود في تلك الأسواق في ظل عدد من المزايا منها انخفاض قيمة الجنيه أمام العملة الأجنبية بما جعل الاسعار منافسة ، والموقع الجغرافي ، واتفاقية الكوميسا والتي تجعل دخول المنتج بدون رسوم جمركية  لبعض الدول الأفريقية ولكن لابد من استغلال تلك المزايا.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>