“رايز أب “و” ألجيبرا فينتشرز ” يعقدان شراكة لاختيار 20 شركة ناشئة ضمن برنامج ” HIPOs”

داليا قمر مدير قمة رايز أب

عقدت قمة ” رايز أب ” لرواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  شراكة مع شركة “ألجيبرا فينتشرز ” صندوق رأس المال الاستثماري ، بهدف تنظيم لقاءات بين أكثر ٢٠ شركة ناشئة واعدة تمثل خمس دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ضمن برنامج ” HIPOs” الذي تقدمه ” رايز أب ” في القمة الخامسة لها في القاهرة .

يعطي برنامج ” HIPOs ” الذي تقدمه ” رايز أب ” للشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى الموارد ذات الصلة و الأدوات ومن ثم الحلول بغرض تمكين أعمالهم ومساعدتهم في التوسع في أسواقهم، وتنتمي تلك الشركات ذات القدرة العالية لخمس دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة ، السعودية ، لبنان ، الأردن ومصر ، ونجحت هذه الشركات في الحصول على استثمارات يصل إجماليها إلى 159 مليون دولار .

قالت داليا قمر مدير القمة، إن ” رايز أب ” ربطت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الموارد منذ عام 2013 ، إلا أن قصص النجاح الإقليمية كانت متقطعة ومجزأة ، وهو الأمر الذي دفع المستثمرين والجهات العالمية الفاعلة للتساؤل حول ” من هم رواد الأعمال في الشرق الأوسط الذين بالفعل ينبغي أن نقابلهم و نعرف عنهم المزيد؟” ، وتتمثل الإجابة علي هذا التساؤل من خلال اختيار الشركات الواعدة في المنطقة معاً في هذا البرنامج ( ” HIPOs “) .

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتمتع بمنصب أفضل 6 شركات ناشئة لها أعلى تمويل بين الـ 20 شركة ضمن برنامج ” HIPOs ” ، ومنها مزودي الحلول الإبتكارية ” Fetchr ” ، ” Bayzat ” و ” “ReserveOut ” ، كما تنضم لهم منصات التجارة الإلكترونية الابتكارية ” Bulk Whiz ” ، ” The Luxury Closet ” و ” Mumzworld ” .

بينما تشمل الشركات الناشئة من لبنان ،  شركة ” Anghami” – التي تتمتع الآن بـ٥٧ مليون مستخدم ، بالإضافة إلى شركة ” scrtiptr.io ” – منصة تطوير تطبيق إنترنت الأشياء ، وعلى الجانب الأردني  برزت شركة ” Kharabeesh” كمنصة تستهدف المبتكرين الرقميين ، ومعها  شركة ” Liwwa ” – مزود التجارة وتمويل الأصول.

ومن جانبها ، قدمت المملكة العربية السعودية شركتين ناشئتين حريصتين على توفير خدمات تثري مجتمعهم وتحسنه ، ومنها ”     PayTabs ” – شركة حلول الدفع الإلكتروني ، و شركة ” Lamsa ” – منصة الأطفال التعليمية الترفيهية بالعربية .

وعلي الرغم من تلك المشاركات العربية الفعالة ، إلا أن الحصة الأكبر للشركات ذات القدرة العالية تأتي هذا العام من مصر ، حيث تأهلت ثماني شركات مصرية ، منها ” Elves ” – التي تربط الناس بمساعد شخصي افتراضي، و شركة ” Crowd Analyzer” – أول أداة تحليل الرأي على شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية ، شركة ” Avelabs ” – مُصنّع معدات برمجيات السيارات الآلية و شركة ” Si-Ware ” وهي شركة نشأت في مصر وصلت للعالمية في مجال الابتكار في رقاقات و معالجات الكمبيوتر.

كما تنضم لهذه الشركات ذات القدرة العالية منصة الرعاية الصحية Vezeeta  ، و“Instabug “خدمة الكشف عن الأخطاء الإليكترونية ، ”  ELMenus” – منصة قوائم المطاعم و منصة ” Eventtus ” – منصة تنظيم الفعاليات .

وفي هذا الصدد ، قال طارق أسعد  الشريك الإداري لـ ” ألجيبرا فينتشرز ”  ، إن الشراكة مع قمة ” رايز أب ” هذا العام لتقديم برنامج ” HIPOs ”  الجديد تختلف عن غيرها من الشركات الناشئة في النجاح الذي حققته كل منها في وقت  قصير و قدرتها على  جذب الاستثمارات والابتكار الاستثنائي .

وأضاف قائلاً : ” نحن نؤمن بأن هذه الشركات سوف تقود الطريق نحو التطور السريع لبيئة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما سيتم إتاحة فرص للشركات ذات القدرات العالية فرص في جامعات عالمية ومؤسسات تعليمية مثل ” Udacity” و ” IE ” ، إلى جانب عدد من الفعاليات التابعة للشركات ضمن برنامج ” HIPOs ” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، الذي تستضيفه ” ألجيبرا فينتشرز ” وتشارك فيه أيضا شركة”   “Stripe.

و تابعت قمر قائلة : ” نحن نكرس اهتمامًا خاصًا لقوة التواصل ، خاصة وأن مقابلة الأشخاص المناسبين قد تصنع المعجزات لشركة ناشئة ، الأمر الذي سوف يتم السماح به للشركات ذات القدرات العالية من أجل الاختلاط وتبادل أفكار مع رموز أسطورية من بيئة العمل الريادي العالمي ، علي رأسهم  500 Startups و” Wamda Capital ” والعديد من الشركات الأخرى  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>