” التصديري للصناعات الغذائية” : 90% من إجمالي صادرات التمور المصرية موجهة للمغرب وإندونيسا وماليزيا

تمور - ارشيفية

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن استحواذ 3 دول ” المغرب ، واندونيسيا، وماليزيا” على 90% من إجمالي قيم صادرات التمور المصرية.
وقالت منار نصار المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ، إن حجم صادرات مصر من التمور بلغ 39.5 ألف طن بقيمة 41 مليون دولار خلال 2016 بنمو 25% عن قيمة صادرات 2015 والتي بلغت 33 مليون دولار، لتحتل مصر المركز الثامن ضمن أكبر الدول المصدرة للتمور خلال العام الماضي.

وأضافت أن عدد الدول التي تم تصدير التمور المصرية إليها بلغ 52 دولة خلال 2016، منها ” الامارات، قطر، سنغافورة، سوريا، اليابان، المغرب، اندونيسيا، ماليزيا، الهند، جنوب افريقيا، تركيا، قبرص، العراق، لبنان، كرواتيا، فلسطين، استراليا، السعودية، بروناي، روسيا الاتحادية، ايطالية، الصين، كوريا الجنوبية، البحرين، اليمن، اليونان، انجلترا، غانا، المالديف، كندا، جامبيا، الكويت، بلجيكا، سلطنة عمان، موريشيوس هولندا، السويد، سيشل، مالطة”.
وأوضحت نصار أن المغرب تعد أكبر مستورد بقيمة 25 مليون دولار لتستحوذ على 62% من إجمالي الصادرات المصرية من التمور، تليها اندونيسيا بقيمة 7.4 مليون دولار تمثل 19% من اجمالي صادرات التمور، ثم ماليزيا بقيمة 3.8 مليون دولار تمثل نسبة 9% من اجمالي قيمة صادرات التمور خلال 2016.

وأشارت إلى أن حجم الواردات العالمية من التمور لعام 2016 بلغ حوالي 1.135 مليار دولار تمثل كمية 909 ألف طن، وبنسبة زيادة سنوية في القيمة قدرها 9% للأعوام من 2012-2016، وبنسبة زيادة في الكمية قدرها 6% لنفس الفترة، وبنسبة زيادة في القيمة 4% لعام 2016 مقارنة بعام 2015.

وتعد الهند أكبر دول العالم المستوردة للتمور لعام 2016 بقيمة 211 مليون دولار تمثل نحو 19% من حجم الواردات العالمية من التمور، تليها المغرب بنسبة9%، فرنسا بنسبة 7%، بريطانيا بنسبة 5%، امريكا بنسبة 4.4%، المانيا وماليزيا و كندا والامارات وتركيا.
وتستحوذ تونس على 20% من قيمة صادرات التمور في العالم لتعد أكبر مصدر للتمور في العالم بقيمة بلغت 239 مليون دولار بحجم 117 ألف طن، تليها السعودية بقيمة 142 مليون دولار ثم اسرائيل، باكستان، ايران، الامارات، العراق، امريكا، مصر، فرنسا، وتمثل صادراتهم نحو 83% من إجمالي قيمة صادرات التمور في العالم عام 2016.
وفيما يتعلق بجهود المجلس التصديري في تنمية صادرات التمور المصرية، أكدت نصار أن المجلس يقوم بالترويج للشركان المصدرة للتمور بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه الخارجية، بالإضافة إلى الترويج بالمعارض الدولية المختلفة التي ينظمها.
ولفتت إلى إنه يتم تكوين قاعدة بيانات لعدد كبير من الدول وخاصة أهم الدول النستوردة في العالم للتمور تحتوي على دراسات تسويقية متخصصة في التمور بالإضافة إلى بيانات الاتصال بأهم المستوردين في تلك الدول وتوفير تلك البيانات للشركات الأعضاء بالمجلس.
وأوضحت نصار أنه يتم تنظيم المشاركة المصرية بالمعارض الدولية المتخصصة التي تساهم في تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية بصفة عامة ومن بينها التمور، وكذلك التعاون مع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية وجائزة خليفة في الترتيب للمهرجان الثالث للنخيل والتمور بالإضافة إلى المشاركة في ورش العمل المهتمة بالتمور.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>