وزير التموين : إنشاء 75 صومعة داخل الدلتا والمناطق الساحلية لتقليل معدل الفاقد من الأقماح

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجاره الداخلية، أن الوزارة تسعى لإنشاء ٧٥ صومعة داخل الدلتا والمناطق الساحلية، لتقليل معدل الفاقد من الأقماح والحبوب، على أن تصل سعة الصومعة الواحدة من ٣ إلى ٥ آلاف طن قمح .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التموين بجمعية رجال الأعمال المصريين بغرض التعرف على خطة الوزارة لتنمية الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي والهام .

وأضاف أنه يوجد لدينا سعات تخزينية بنحو ٤.١ مليون طن قمح ، حيث تعمل الوزارة على التخزين الجيد لتقليل الفاقد وتعدد مصادر الاستيراد لتوفير مخزون استراتيجي من الأقماح.

أشار المصيلحي إلى أن إنتاج السوق المحلي من السكر يبلغ نحو ٢.٢ مليون طن سنويا، فيما يصل معدل الاستهلاك نحو٣ مليون طن سنويا، وذلك هناك فجوة تصل لمليون طن، مما أدى لوجود اضطراب في الأسعار الفترة الأخيرة.

وتابع أنه يوجد لجنة عليا للسكر قامت باستيراد نحو مليون طن لسد الفجوة بين الاستهلاك والاستيراد ، كما تعمل على تحديد أسعار السكر وفقا لحجم الطلب والعرض .

أوضح المصيلحي أن أزمة الأرز التي حدثت خلال الفترة الماضية ترجع لسوء إدارة الأزمة ، منوها أنه يتم حاليا إجراء تعاقدات مع الموردين للحصول على طن الأرز بسعر ٦١٠٠ جنيه للطن ، لبيعه للمستهلك بسعر ٦.٥ جنيه للكيلو

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>