ارتفاع أسعار النفط عالميًا وخام برنت يسجل 61.96 دولارًا للبرميل

أسعار النفط

منصة نفط - صورة ارشيفية

سجلت أسعار البترول العالمي، اليوم الخميس، ارتفاعًا في أسعار خام برنت ليسجل 61.96 دولار للبرميل، وفي غرب تكساس بلغ 55.38 دولار، وفقًا لنشرة أسعار المنتجات البترولية.

وصرح الأمين العام لمنظمة “أوبك” محمد باركيندو بأن إعلان السعودية وروسيا دعمهما الكامل لتمديد اتفاقية تخفيض الإنتاج لما بعد مارس 2018، يزيل حالة الضبابية قبل اجتماع أوبك الشهر الجاري.

يأتي ذلك تزامنًا مع تصريحات ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بأن بلاده تدعم تمديد اتفاق تقليص الإمدادات فى حالة احتياج سوق النفط ذلك، مع تصريحات مشابهة لكل من وزيري الطاقة فى السعودية وقطر.

وتتمثل أحد أسباب، ارتفاع أسعار النفط العالمي، الأيام الماضية، في تراجع إنتاج ليبيا إلى ما دون المليون برميل يومياً، -وتحديدًا 900 ألف-، بسبب الاضطرابات الحاصلة في البلاد، فضلاً عن الاضطرابات المستمرة في فنزويلا العضو في منظمة أوبك، وأكبر احتياطي نفطي في العالم، والذي تناقص إنتاجها إلى ما دون 2 مليون برميل يومياً، إضافة إلى المرونة التي ظهرت في اجتماع كبار منتجي الخام في فيينا، والذي توصل إلى أنهم قد ينتظرون حتى يناير المقبل قبل اتخاذ قرار بشأن تمديد خفض الإنتاج بعد الربع الأول من العام القادم من عدمه.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات البنزين بمقدار 5.5 مليون برميل، فيما ارتفع مخزونات النفط بمقدار 0.9 مليون برميل.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) -والتي تضم 14 دولة و10 دول نفطية أخرى منها روسيا- خفضت إنتاجها الإجمالي إلى ما يعادل 32.5 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، وهو ما يقل بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا عن متوسط إنتاجها خلال العام الماضي بهدف تحسين الأسعار وزيادة عائداتها من صادرات النفط.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>