وزير الكهرباء : ندرس جدوى الربط الكهربائي مع أوروبا عبر قبرص

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جدوى إنشاء خط ربط كهربائي مع أوروبا من خلال قبرص، لدعم تحول الدولة إلى مركزًا إقليميًا للطاقة خلال السنوات القادمة.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء في تصريحات على هامش مؤتمر اخبار اليوم الإقتصادي، أن الفترة الحاية تشهد إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع، والذي سيتم من خلاله إجراء عمليات ربط مبدئية بين كل من مصر وقبرص واليونان، لتبادل القدرات الكهربائية المتوافرة بتلك الدول بما يسمح بتلبية كامل احتياجات مختلف القطاعات من الطاقة.

أشار إلى حرص القطاع على إنهاء مشروع الربط مع السعودية بدايات 2018، لسد احتياجات الدولة من الكهرباء خلال الصيف، لافتًا إلى أن إنهاء مشروعي الربط مع السعودية وقبرص يدعمان ربط القارات الثلاثة “أفريقيا وآسيا وأوروبا”  كهربائيًا لإنجاز ممر الطاقة الخضراء وبالتالي تحقيق أكبر قدر من الاستفادة للدول الأفريقية.

أكد أن مشروع الربط الكهربائي مع ليبيا تصل إجمالي قدراته الحالية لنحو 200 ميجا وات، وهو ما ساهم خلال السنوات الماضية في سد جزء من استهلاكات الدولة في أوقات الصيف، وذلك قبل تعرض المشروع لبعض الصعوبات عقب الأحداث التي شهدتها ليبيا بعد الثورة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>