” المواصفات والجودة” : نستهدف الانتهاء من وضع المواصفات القياسية لكافة الأجهزة المنزلية خلال 3 سنوات

كشف المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة ، أن الهيئة لديها خطة لوضع المواصفات القياسية لكافة الأجهزة المنزلية حيث من المستهدف الإنتهاء من ذلك خلال الـ 3 سنوات المقبلة.
وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” على هامش لقائه مع غرفة الصناعات الهندسية، إن الهيئة انتهت من مواصفة شمسي وحصلت على الإعتماد لها، وتسعى للإنتهاء حاليا من مواصفة رفع كفاءة المواتير خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وكذلك وضع المواصفة القياسية للثلاجات.

وأضاف عفيفي أن ذلك ياتي في إطار عمل الهيئة من أجل وضع المواصفات القياسية لكافة القطاعات الصناعية ، مشيرا إلى أن الهيئة أصدرت خلال الفترة من “يناير وحتى الأول من أكتوبر 2017 ” نحو 536 مواصفة قياسية .

ولفت إلى أن الهيئة لديها نحو 32 معمل معتمد وفقا للمواصفة القياسية 17025 ، وتقوم حاليا بتجهيز وتطوير 8 معامل ، مشيرا إلى أن الهيئة لديها حاليا نحو 9200 مواصفة قياسية في كافة القطاعات حيث يتم تجديد وإلغاء بعضها أثناء المراجعات الدورية.

وأكد عفيفي أن المصانع تلتزم بتطبيق المواصفات القياسية خاصة وأنها لا يمكنها استيراد مستلزمات الإنتاج إلا من خلال مواصفة ، لافتا إلى أن المصانع لديها 5 أشهر لتوفيق أوضاعها وفقا لقرار الالتزام بالـ10 مواصفات التي اتخذ وزير الصناعة القرار الخاص بهم خاصة وانها تتعلق بالأمان والسلامة والحفاظ على البيئة.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد أصدر قراراً خلال أكتوبر المقبل بإلزام المنتجين والمستوردين للسلع الهندسية والكيماوية بالإنتاج والاستيراد طبقاً لمواصفات قياسية محددة حيث شملت 10 منتجات “منها لعب الأطفال والأثاث والتكييف وعدسات النظارات وأجهزة التعقيم وتحليل المعادن الثمينة، كما منح المنتجين والمستوردين مهلة 6 أشهر من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية لتوفيق أوضاعهم وفقاً لأحكام القرار .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>