” المواصفات والجودة” : إصدار مواصفة مصرية قياسية للثلاجات قريبا .. و نطور حاليا 6 معامل لإعتمادها

كشف المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، إن الهيئة تعمل حاليا على  إعداد مواصفة مصرية قياسية لإنتاج الثلاجات وسوف يتم إصدارها خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال المؤتمر الذي نظمته غرفة الصناعات الهندسية اليوم لمناقشة قرار وزير الصناعة  الخاص بتطبيق المواصفات القياسية المصرية بالمنتجات، إن الهيئة قبل إصدار إي مواصفة تشكل لجنة تضم دكاترة الجامعات وممثلين للقطاعات المختلفة وخبراء ويتم مراجعة المواصفات العالمية في تلك القطاعات، لافتا إلى وجود 180 لجنة متخصصة داخل الهيئة.

وأضاف عفيفي أن الهيئة أصدرت نحو 10 آلاف مواصفة قياسية  ويتم تعديل ومراجعة المواصفات كل 5 سنوات من اجل تحديث ومواكبتها لأحدث التغيرات العالمية، مشيرا إلى أن بعض المواصفات يتم تبنيها من الخارج إذا كان السوق يحتاجها بشكل عاجل.

وأكد على أن المواصفات لا يتم إصدارها للمستهلك بل للمنتجين من أجل الإلتزام بها ، لافتا إلى أن الهيئة تمتلك 98 معملا منهم 32 معمل معتمد ويتم تطوير حوالي 6 معامل حاليا  من اجل التأكد من فحص والتزام المصانع من تطبيق المواصفات .

ولفت إلى وجود 17 جهة رقابية  تتعامل معها  المصانع المصرية فيما يتعلق بالجودة ولكن يوجد مشروع حاليا بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي يتم تنفيذه لمدة 3 سنوات لتطوير البنية التحتية للجودة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>