” التصديري للصناعات اليدوية” : 161 مليون دولار حجم صادرات القطاع خلال 10 أشهر

تنطلق غدا فاعليات المعرض الدولى الثانى للحرف اليدوية، الذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات اليدوية وغرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات وذلك لمدة 10 ايام  بأرض المعارض بمدينة نصر بمشاركة 165 شركة مصرية.

قال هشام الجزار وكيل المجلس التصديري للصناعات اليدوية في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”  إن الشركات متخصصة بمختلف قطاعات الحرف اليدوية، على رأسها المنسوجات والحلى والمشغولات الخشبية، وتمثل حوالى 200 ورشة يعمل بها عدة ألاف من  الحرفيين ، بجانب مشاركة عدد من الشركات الأجنبية المتخصصة بالحرف اليدوية.

وأضاف  أن المعرض يشارك فيه رئيس منظمة التجارة العادلة، وهى اكبر منظمة عالمية مختصة بدعم العاملين بالحرف اليدوية، بجانب ممثلى 35 شركة أجنبية متخصصة فى تجارة المنتجات اليدوية من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الجزار أن المعرض مقام على مساحة 5 آلاف متر ،ومن المتوقع أن يستقبل 80 الف زائر طوال أيام العرض وسيتم تخصيص يومى 15 و16 نوفمبر للضيوف الأجانب وحاملى الدعوات الخاصة، على أن يستقبل المعرض الجمهور اعتبارا من يوم 17 نوفمبر، من الساعة 10 صباحا وحتى 10 مساءا.

وأشار إلى أن الهدف من المعرض هو إقامة تجمع سنوى متخصص بالحرف اليدوية يعتبر من أهم التجمعات المتخصصة بالقطاع فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفيما يتعلق بصادرات القطاع لفت الجزار إلى أن القطاع  حقق خلال الفترة من “يناير- اكتوبر” من العام الماضي نحو 161 مليون دولار مقارنة 196 مليون دولار حققتها خلال نفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 18%، مرجعا الانخفاض إلى استمرار مشكلة الأكواد الخاصة بالقطاعات النوعية والتى تتداخل مع قطاعات اخرى بالإضافة إلى تراجع معدلات السياحة مما أدى إلى خروج عدد من الحرفيين من الصناعة.

ونوه  أن نحو 10 دول تستحوذ على 48% من صادرات القطاع  بما قيمته 77.78 مليون دولار تصدرتها تركيا بما قيمته 22.32 مليون دولار تلاها فى المرتبة الثانية السودان بما قيمته 14.02 مليون دولار وفى المرتبة الثالثة السوق الألماني بما قيمته 11.71 مليون دولار تلاه المملكة العربية السعودية بما قيمته 8 ملايين دولار.

ولفت الجزار إلى أن صادرات مصر من الصناعات اليدوية الى السوق الإماراتي بلغ 7.67 مليون دولار ،وإلى السوق السوري بما قيمته 5.08 مليون دولار تلاه الى السوق الإيطالي بما قيمته 2.92 مليون دولار،فيما بلغت الصادرات الى الولايات المتحدة ما قيمته 2.88 مليون دولار وإلى السوق الفرنسي بما قيمته 1.9 مليون دولار، وفى المرتبة العاشرة إلى السوق الصيني بما قيمته 1.29 مليون دولار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>