خبراء : تحسين مناخ الاستثمار وسيلة الدولة لجذب المستثمرين لقطاع النقل..ومطالبة بتأسيس مجلس أعلى للنقل

هشام عرفات وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل

أكد الدكتور محمد علي، مستشار وزير النقل، على أهمية ضرورة نشر المعلومات وتحقيق مستوى الشفافية فى معلومات النقل، مضيفًا أن هناك تحديات كبيرة تواجة قطاع النقل ، مضيفًا أن السبيل الوحيد لجذب المستثمرين لقطاع النقل والقطاعات الأخرى هو تحسين البيئة للاستثمار والاهتمام باللوجستيات .وأوضح خلال جلسة النقل واللوجيستيات بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى الرابع، أن الدولة جادة فى تحسين الخدمات اللوجستية من خلال إنشاء العديد من مراكز التوزيع والخدمات، بالإضافة إلى رفع كفاءة العاماملين بالنقل، وتحسين مستوى خدمات سوفت لوجستي وبنية اللوجستيات ومنع الاحتكار وتطبيق المعايير الدولية فى تلك الخدمات.

وطالب بإعلان مجلس أعلى للنقل، بالإضافة إلى إنشاء جمعية وطنية للوجستيات وتعديل قانون الجمارك وتعديل قانون الملاحة النهرية واصدار ضوابط جديدة لتنظيم قطاع النقل.

أوضج مجدي الزكي، عضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي بغرفة القاهرة التجارية، أن غياب المنظومة اللوجيستية أدى لدخول العديد من الدخلاء على المهنة، نتيجة غياب الرقابة على الترخيص في مصر في هذا المجال ، بالاضافة لغياب الرقابة على شركات الشحن، مضيفًا أن غياب الرقابة على التوكيلات الملاحية حولها لمافيا، وزادت الأسعار نتيجة عدم وجود رقابة.

وأشار الي أن هناك تضارب وتخبط في القرارات والمنشورات، فكل وقت اللوجيستيات يضيع في محاولة حل المشاكل نتيجة عدم وجود رقابة على الأسعار.

قال إسماعيل عبد الغفار، رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن العنصر البشري لا يمكن أن يعمل بدون تعليم، مشيرا إلى أن الاكاديمية أول مؤسسة علمية في الشرق الأوسط ادخلت علم النقل واللوجيستيات، وتدريب متخصص في هذا المجال.

وطالب بتبني اعداد برامج تدريبية للعاملين في مجال اللوجيستيات نظرًا لأهميتها، كما يجب تأهيل كوادر بشرية في العلوم واللوجيستيات في ضوء ما تسعى الدولة لتحقيقه في هذا القطاع، بالإضافة إلى ضرورة توفير العمالة الفنية المطلوبة، وهو ما تقوم به الأكاديمية. وأضاف أن 92% من التجارة ينقل بحرا فلابد من تطوير الموانيء البحرية وتطوير البنية التحتية، كما أن 95% من التجارة الداخلية تعتمد على النقل البري.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>