السكك الحديدية تخفض تمويل مصرفي لقاطرات جديدة إلى 36 مليون دولار

صورة ارشيفية

كشفت مصادر رفيعة المستوي إن هيئة السكك الحديدية خاطبت عدداً من البنوك لتخفيض قيمة تمويل تستهدف الهيئة الحصول عليه إلى 36 مليون دولار بدلاً من 97.6 مليوناً.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” إن التمويل سيصدر في صورة اعتماد مستندي لتوريد قاطرات جديدة ركاب وبضائع تابعة لهيئة السكك الحديدية، وسيتم منحه وتحصيله بالعملة المحلية بما يعادل القيمة المذكورة (36 مليون دولار).

ويتكون التحالف المصرفي من 7 بنوك هم: الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الافريقي الدولي، والقاهرة، واسكندرية، والمصري الخليجي.

وكانت هيئة السكك الحديدية قد حصلت على ضمانة وزارة المالية ضد مخاطر عدم سداد القرض.

وتعتبر مؤسسات التمويل الدولية هي المصدر الرئيسي في فى تدبير احتياجات الهيئة القومية للسكك الحديدية لتغطية خطط تطوير خطوط وقطارات السكة الحديد.

وفى مارس الماضى وافق البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار على توفير قرض بقيمة 300 مليون يورو، لتمويل عملية شراء 100 جرار لصالح الهيئة، كما سيمول أيضاً شراء 6 قطارات بقيمة 126 مليون يورو.

كما وافق صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية التابع لحكومة كوريا في مطلع 2017، على قرض بمبلغ يقترب من 115 مليون دولار، لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجع حمادى إلى الأقصر.

ويحتاج تطوير مرفق السكة الحديد إلى 45 مليار جنيه، بجانب القروض الميسرة المتوافرة من البنك الدولى والصندوق الكويتى للتنمية المستخدمة فى مشروع تطوير الإشارات الجارى تنفيذها، وفقاً لتصريحات سابقة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>