محمد قاسم : مصر تحتاج استثمارات بقيمة 13.5 مليار دولار بالصناعات النسيجية

 قال محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة السابق ، إن مصر تحتاج إلى دخول استثمارات جديدة بقطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة تصل الى 13.5 مليار دولار خلال الـ10 سنوات المقبلة لتطوير القطاع وزيادة قدراته التصديرية والقيمة المضافة للصناعة.

 

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش فعاليات معرض “destination africa” ، أن الصناعات النسجية تستهدف خلال الفترة المقبلة جذب استثمارات جديدة بقطاع الصباغة والتجهيز للارتقاء به لتلبية المتطلبات العالمية في هذا المجال.

وأضاف قاسم أن هناك فرصة للتعاون وتطوير الصناعات النسجية بين مصر والدول الافريقية الاخري و دول شمال افريقيا مثل تونس والمغرب، لافتا إلي امكانية الاستفادة من القطن الافريقي قصير التيلة لتصنيعه في مصر إذ نستورد بالفعل هذا القطن من مناشئ مختلفة ويمكن ان نركز مستقبلا علي القطن الافريقي.

ولفت إلى انه تم الاتفاق مع اتحاد المنسوجات الافريقي لاستضافة معرض اورانج افريقيا عام 2019، وهو المعرض المتخصص في الصناعات النسجية بافريقيا في نفس توقيت المعرض المصري حيث من المقرر ان يتم توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد غدا الاحد لدمج المعرضين في معرض واحد في اطار الشراكة المصرية الافريقية.

وأكد  قاسم أنه من الصعب الدخول في شراكة بين القطاعين العام والخاص بقطاع الصناعات النسجية بعد فشل اكثر من تجربة اخرها عام 2010 بسبب عدم امتلاك القطاع العام لتكنولوجيا حديثة وقدم معداته وخطوط الانتاج بشركاته الي جانب عدم وجود عمالة فنية بالحجم الكافي بسبب النزيف الذي تعرض له القطاع العام في الخروج للمعاش وهو السبب في استمرار خسائره التي وصلت الي نحو 3 مليارات جنيه في العام.

ودعا إلى سرعة تنفيذ استراتيجية تحديث القطاع العام خاصة بشركات الصناعات النسجية حتي لا تتراكم خسائر القطاع الي جانب تعزيز قدرات مصر الصناعية.

من جانبه ،  قال خالد الميقاتي رئيس  جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك” عن استقدام بعثة مشترين تضم 200 من كبار ممثلي السلاسل التجارية في 27 دولة لزيارة معرض “destination africa” حيث تستهدف توقيع اتفاقيات تصديرية بين  الشركات المصرية والافريقية المشاركة وبارقام تزيد عن مستويات العام الماضي.

 

وأضاف أن هناك مفاوضات حاليا مع عدد من الشركات العالمية التي ترغب في تصنيع منتجات لحسابها وتحت علامتها التجارية في مصر، وذلك بعد نجاح العديد من الشركات المصرية التي تتنتج لصالح كبري شركات الملابس الجاهزة العالمية، لافتا إلى أن الجمعية تتفاوض حاليا مع هيئة ادارة معرض بيفيري فيزون الفرنسية لاقامة دورة من معرضها المخصص للصناعات النسجية بمصر وذلك في اطار سياسة الجمعية لعقد شراكات مع كبري المعارض العالمية لتحويل مصر لمركز اقليمي لصناعات المعارض علي مستوي القارة الافريقية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>