هيئة البترول: استهلاك الغاز والمنتجات النفطية يقارب الـ 7 مليون طن شهريًا

صرح مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، أن استهلاك قطاعات الدولة من الغاز والمنتجات البترولية -سولار وبنزين ومازوت- يقارب الـ7 مليون طن شهريًا، والذي يتم توفير جزء كبير منه من خلال الإنتاج المحلي.

أضاف لأموال الغد، أن إنتاج الدولة من الغاز والمنتجات البترولية الأساسية يتراوح بين 65 و 70% من احتياجات السوق، حيث يبغ حجم الإنتاج قرابة الـ 5 مليون طن شهريًا.

أشار إلى أن كل من هيئة البترول والشركة القابضة إيجاس يوفران جزء من احتياجاتهما من خلال الاستيراد الخارجي لكن مع ارتفاع معدلات الإنتاج المتوقعة بمجرد بدء الإنتاج من الحقول المكتشفة مؤخرًا سيتم تقلص إجمالي الشحنات الخارجية، على أن يتم الاستغناء عنها نهائيًا عقب تحقيق الإكتفاء الذاتي بحلول 19/2020.

ويخطط قطاع البترول إلى رفع إجمالي إنتاجه من الزيت الخام والغاز الطبيعي دعمًا لاستراتيجية تحقيق الاكتفاء الذاتي المستهدف الوصول إليها في 19/2020، ويتجاوز إجمالي الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي حاز الـ 5.2 مليار قدم مكعب يوميا، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة في حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة في إنتاج حقل نورس من الغاز.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>