التموين تعلن إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية يناير المقبل

محمد سويد مستشار وزير التموين

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية الانتهاء من تحديث قاعدة بيانات المستفيدين من الدعم والبدء فى إضافة المواليد الجديدة يناير المقبل.

وأوضح محمد سويد، المتحدث باسم الوزارة – فى تصريحات تلفزيونية- أن إجمالى عدد المستفيدين من بطاقات الخبز يبلغ 80 مليون مواطن وإجمالى عدد المستفيدين من البطاقات التموينية يبلغ 70 مليون مواطن، مشيرا إلى أنه يتم إنتاج 250 مليون رغيف يوميا حيث ترتفع معدلات استهلاك الفرد للقمح بمصر لتصل إلى 180 كليو جرام مقارنة بالمعدلات العالمية والبالغة 85 كيلو جرام سنويا للفرد.

وحول إنتاجية الخبز الجديدة، قال سويد إن صاحب المطحن أوالمخبز يقوم بدفع تكلفة إنتاجه اليومى مقدما، قبل تلقى القمح حيث يقوم بدفع السعر الحر للطن من القمح الذى يصل إلى 4700 جنيه، ويتلقى المقابل عن سعر الخبز من البطاقة التموينية التى تشترى الخبز فيعطيه المواطن خمسة قروش بالإضافة إلى 55 قرشا هى ما تدفعه الدولة له.

وأضاف أن هذا النظام جرى تطبيقه أيضا على السلع التموينية فأصبح التاجر يدفع تأمين يصل إلى 25 فى المائة من قيمة البضاعة الشهرية لضمان جدية السداد وذلك قبل تلقيه ما يقوم بتوزيعه شهريا.

وحول مشروع “جمعيتي”، قال سويد إن المشروع يستهدف تشغيل الشباب وهناك نحو 10 آلاف شاب تقدم للمرحلة الثانية من المشروع والتى ستهدف إلى افتتاح 1250 فرعا.

وأضاف سويد أن الوزارة ألزمت المكان المتقدم لمشروع جمعيتى أن يكون وفق خريطة الاحتياجات الجغرافية، ففى القاهرة حدث اكتفاء نهائى، ويجب التحرك إلى المحافظات الأخرى والصعيد بوجه خاص وهى أماكن أشد احتياجا، مشيرا إلى أن الوزارة ستبدأ فى خلال أيام فى إبلاغ الذين تم اختيارهم لفتح أفرع “جمعيتى” فى هذه المحافظات.

وفيما يتعلق بمبادرة”تحيا مصر” والتى تقوم بتوفير السلع من لحوم ودواجن، أشار إلى تواجد أكثر من 1000 سيارة متنقلة على مستوى الجمهورية.

وحول الفصل الاجتماعى على بطاقات التموين، قال سويد إنه يتم فتح باب الفصل الاجتماعى من يوم 8 إلى 20 من كل شهر فى مكاتب التموين ويتعين على المواطن الراغب فى إجراء الفصل تقديم بياناته وسيتم إصدار البطاقة خلال فترة من شهر إلى شهر ونصف.

وردا على سؤال حول صدور البطاقات بدل التالف والفاقد والبطاقات الجديدة، قال سويد أنه جرى التعاقد مع إحدى شركات المحمول لإرسال رسائل قصيرة على رقم صاحب البطاقة لإعلامه بصدورها واستلامها، لافتا إلى أنه سيتم بعد ذلك إدخال رقم سرى عن طريق الشركة على هاتف الشخص نفسه ليتم تفعيل البطاقة، وسيبدأ هذا النظام الشهر القادم.

وحذر سويد أصحاب البطاقات التموينية من عدم تركها لدى البقال التموينى أو المخبز لضمان عدم استخدام البطاقة دون علم صاحبها.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>