غرفة الدواء : 65 مليار جنيه قيمة مبيعات الأدوية بالسوق المحلى خلال عام

د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية

كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عن ارتفاع قيمة مبيعات الدواء بالقطاع الخاص والمناقصات للجهات الحكومية بنسبة 30% خلال الفترة من ” سبتمبر 2016- سبتمبر 2017″ لتسجل 65 مليارجنيه .

أوضح في تصريحات خاصة لاموال الغد أن ذلك يرجع إلى تحريك سعر العديد من الاصناف الدوائية في شهر يناير 2017، بينما لم يشهد السوق نموا في حجم العبوات الدوائية التي تم بيعها حيث تم بيع ما يزيد عن 2.2 مليار عبوة خلال تلك الفترة.

وعن تأثير تحرير سعر الصرف قال رستم إن هذا القرار كان لابد من اتخاذه في ظل عدم توافر العملة الصعبة بالبنوك وارتفاع أسعارها في السوق الموازية بما جعل العديد من شركات الأدوية تحجم عن انتاج بعض الاصناف مما أدى إلى اختفاء أصناف كثيرة في السوق المصرية، وهو الأمر الذي تحسن عقب تحرير سعر الصرف وتحريك أسعار بعض الاصناف حيث عادت الشركات للانتاج وتراجع حجم النواقص في السوق بدرجة كبيرة.

وأضاف أن تكلفة الانتاج ارتفعت بما لا يقل عن 50% نتيجة استيراد كل مكونات الدواء من الخارج حيث تضاعفت فاتورك استيراد المادة الخام فضلا عن جبرية التسعير ورفع الاجور وارتفاع الطاقة كل هذا أثر على الانتاج، كما تضاعفت أسعار الدواء المستورد.

وأشار رستم إلى أنه بالرغم من ذلك  فقد زادت الطاقات الانتاجية بالمصانع نتيجة دخول ماكينات وكذلك مصانع جديدة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>