رئيس إيسيتا لإدارة المشروعات: 200 مليار جنيه إجمالي الأصول العقارية بالسوق المحلية تحتاج لإدارة المنشأت ….والحفاظ على الثروة العقارية مسئولية المطور والدولة

شريف سلطان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية

قال شريف سلطان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمشروعات الترفيهية والسياحية “إيسيتا”، أن إجمالي حجم الأصول المدارة عبر الشراكة مع شركة هيل انترناشيونال المشروعات، تبلغ نحو 3 مليارات جنيه، بإجمالي مساحة 1380 فدان، موزعة بواقع ٨٠٠ فدان بالساحل الشمالي، و١٨٠ فدان  بالعين السخنة، و٤٠٠ فدان بالقاهرة الجديدة، منها مشروع أمواج الساحل الشمالي التابع لشركة الأهلي، بالإضافة إلى مشروعات سياحية وتجارية وصناعية.

أضاف في مقابلة لـ”أموال الغد”، أن إجمالي عدد العملاء الذين تخدمهم شركته يصل إلى نحو 41 عميل، وضحًا أن الشركة  تستهدف الوصول لـ10 عملاء جدد خلال العام المقبل، وخاصة مع أهمية الدور الذي تقدمه شركات إدارة المنشآت للحفاظ على الثروة العقارية.

أشار إلى أن شركته تتولى إدارة المنشآت عقب الانتهاء من تنفيذ المشروع وتقديم أعمال الصيانة والإدارة والأمن وأعمال النظافة، بما يحافظ على استمرار جودة المشروع، والحفاظ على قيمته المالية، لافتًا إلى أن الثروة العقارية في مصر مهدرة للغاية نتيجة عدم الاهتمام بإدارة المشروع عقب الانتهاء من تنفيذه.

أكد أن الحفاظ على الثروة العقارية يجب أن يكون توجهًا عامًا للسوق المحلية بأكملها، وخاصة أن حجم الأصول التي تحتاج لإدارة بالسوق المحلية يصل إلى نحو 200 مليار جنيه، وهو ما يعكس حجم وقوة السوق والأصول العقارية المحلية.

أوضح أن شركته ستبدأ إدارة وتشغيل مركز تجاري بمدينة القاهرة الجديدة إبريل المقبل، على مساحة تأجيرية تبلغ 22 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 600 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن المشروع مملوك لإحدى شركات قطاع الأعمال، تقوم شركته بتقديم دراسات الجدوى والدراسات السوقية الخاصة بالمشروع، وتأجير المحلات التجارية، بالإضافة إلى التشغيل وإدارة المشروع بعد ذلك للحفاظ على جودته وقيمته المالية.

قال أن شركته تتولى الاشراف على تطوير مستشفى استثماري على مساحة 1.5 فدان، تم الانتهاء من تنفيذها، وجاري اعداد خطة التشغيل، تمهيدًا لبدء العمل بها، كما تتولى شركته الاشراف على تطوير ملاهي مائية بمدينة رم الشيخ على مساحة 6 آلاف متر مربع.

أكد أن قطاع إدارة المشروعات في السوق المصرية فى مراحلها الأولى مقارنة بعدد من أسواق الشرق الأوسط والأسواق العالمية، حيث من المتوقع أن يصل حجم هذه السوق على المستوى العالمى إلى 394.7 مليار دولار بنهاية 2019، طبقاً لتقرير البحوث السوقية الصادر عن Global Industry Analysis Inc.

قال أنه بالرغم من النمو المطّرد الذى تشهده سوق الخدمات المتكاملة لإدارة الأصول العقارية على المستوى العالمى، فإنّ الشركات المصرية ما زالت تعتمد على حلول محددة تركز فقط على خدمات توريد الأغذية أو خدمات النظافة أو الخدمات الأمنية بالرغم من المزايا التى توفرها هذه الحلول لشركات العقارات، ومنها: خفض التكاليف التشغيلية وتحسين مستوى الرقابة المالية واكتساب مجموعة من أفضل الممارسات فى هذا القطاع.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>